lundi 23 juillet 2007

الأسر المزالية بأسيفــان

* * *
الأسـر الامزاليـــة
* * *
أسيفـان - أفلا واسيف

* * *

سنكتفي بعرض أسماء الأجداد المتوفرة لدينا والواردة في الوثائق دون اللجوء الى تفاصيل التعريف بشخصياتهم الى أن تجتمع لدينا جميع جوانب أخبارهم ويمكن اعتبار هذه الخطوة بمثابة المنطلق للبحث عن تاريخ قبيلة أيت مزال، والمرجو من المهتمين بهذا الجانب أن يشاركوا في هذا المنتدى بالمعلومات التاريخية عن كل دوار وكل عائلة سواء كانت شفوية أو وثائقية وعندما يتوفر الكم الكافي من المعلومات سنحولها للمناقشة والمقارنة والتحليل لبلورة الأحداث الحقيقية والمتزامنة مع باقي العهود التي مرت في باقي مناطق المغرب، وقد دفعنا للقيام بهذا العمل غياب الأخبار والتأريخ والتوثيق من قبل من سبقونا من أبائنا وأجدادنا، ويجب علينا نحن بدورنا ألا تمر أيامنا وعهدنا دون أن ننقذ ما يمكن انقاذه من ماضي بلدنا وتاريخه
وانطلاقا من نداء العلامة محمد المختار السوسي في هذا المجال والموجه لأهل سوس يحثهم على البحث في تاريخ بلادهم وأسلافهم وعاداتهم، ونتمنى أن يلقى آذانا صاغية حيث قال : نحن نوقن أنه سيأتي يوم يثور فيه أولادنا أو أحفادنا ثورة عنيفة ضد كل ما لا يمتّ إلى غير ما لآبائهم من النافع المحمود. ثم يحاولون مراجعة تاريخهم ليستقوا منه كل ما في إمكانهم استدراكه. فلهؤلاء يجب على من وفّقه الله من أبناء اليوم أن يسعى في إيجاد المواد الخام لهم في كل ناحية من النواحي التي تندثر بين أعيننا اليوم. وما ذلك إلا بإيجاد مراجع للتاريخ يسجل فيها عن أمس كل ما يمكن من الأخبار والعادات والأعمال والمحافظة على المُثل العليا. بل يسجل فيه كل ما كان ولو الخرافات؛ أو ما يشبه الخرافات، فإن منهم من سيأتون في الغد سيلتهم كل ما يقدم إليه كيفما كان؛ ليستنتج منه ما يريد أن يعرفه عن ماضي أجداده
كما نقتطف من كلمة الأستاذ محمد المستاوي الموجهة الى هؤلاء الرافضين الافراج عن وثائق أجدادهم
قد يلتقي الباحث بواع وما أقلهم فيحقق أمنيته وقد يلتقي بمن يرى المخطوط إرثا مقدسا آل على نفسه أن لا يطلع عليه أحد إلا سلالنه أو الأرضة كآخر من يستفيد منه، وهذا الصنف سامحهم الله قد يمتنع الواحد منهم صراحة وقد يختلق أعذارا واهية تستهدف إبعاد من طلب الاطلاع على وثيقة ما
وفيما يلي عرض للعائلات المنتسبة لدواوير منطقة أسيفان بأفلا واسيف قبيلة أيت مزال، وسيأتي في العروض القادمة تحليلها وتفصيلها
-----------------
بيوكـــرى

أيت لعسـر : من أكبر العائلات ببيوكرى وأوسعها انتشارا، وتعرف قديما بأيت كواعراب نسبة لجدهم أعراب، ولا يعرف أصله بالضبط، إلا ما ورد في تاريخهم من حيث علاقاتهم مع باقي سكان قبيلة أيت مزال وكذا القبائل المجاورة، ومن أقدم الأسماء التي وردت في الوثائق من أجداد هذه العائلة، احمد بن محمد بن سعيد أعراب من أيت عيسى ببيوكرى وكان حيا سنة 1723م، أما فيما يتعلق باسم الجد الأعلى لهذه العائلة وهو أعراب فهنا مجال للباحثين وخاصة أصدقاؤنا من أبناء هذه العائلة العريقة وفيهم من الأساتذة والمثقفين، أن ينظروا إن كانت هناك علاقة نسبية بين اسم هذه العائلة وإسم عائلي آخر يدعى كعراب أو أعراب كانت تحمله عائلة بدوار أكادير ونكارف بمنطقة ايزوكاين، وعاشت فيه  الى القرن 18م ثم انقرضت بعد ذلك، فإما أنها انتقلت مجتمعة الى وادي بيوكرى وعمرت في الدوار الذي يحمل نفس الاسم، أو حمل فرد من أفرادها اسمه بالاقتران من احدى سيدات بيوكرى وخلف منها ذريته الحالية، مع العلم أنه كانت بين أهل أكادير ونكارف وأهل بيوكرى علاقات عائلية كالمصاهرة والزواج والمواريث، وتدل هذه العلاقات على وجود نوع من الأصول المشتركة بينهما، وأقوى هذه الاستنتاجات كذلك هي وجود اسم لعسر في أكادير ونكارف قديما، وانقطع ذكره حاليا ولم يبق له وجود هناك، وآخر ذكر له كان سنة 1712م في شخص أحد أفرادها وهو عبدالله بن احمد العسر القاطن بأكادير ونكارف - انظر دوار أكادير ونكارف
ومن أنجال هذه العائلة المزالية الكبيرة
الأستاد احمد بن ابراهيم العسري: الشهير باسم أحمد أمزال، الصحافي الاذاعي الكاتب، التحق بالاذاعة والتلفزة المغربية سنة 1959، وكان يذيع بها برنامجه الشهير (تيغمرت نتيفاوين)، وهو من أوائل المهتمين بالأدب الأمازيغي المغربي، ويرجع اليه الفضل في جمع أغلب الشعر السوسي في ديوانه (أمانار) ولنفسح له المجال ليوضح لنا هدفه من عمله الأدبي العظيم حيث قال في مقدمة ديوانه
إن بين يديك أيها القارئ الكريم ديوان ستجد فيه نفحات من خمائل الأدب الشلحي، ذلك الأدب الذي سجل ترجمة لمشاعر أناس مغاربة تغنوا بالحب والحياة، وقالوا الشعر في التغزل والوصف والهجاء والمدح والرثاء والذم، إن الغيرة على هذا الأدب الذي ذقت طعم حلاوته هي التي دفعتني الى تحمل تضحيات ومجابهة صعوبات مادية وأدبية لانجاز عمل فكري وهو جمع عدد من الأشعار الشلحية وطبعها في ديوان يصبح في متناول الناس. انتهى كلامه
وإليه يرجع الفضل في تأريخ فترة تاريخة من أمجاد قبيلة أيت مزال وهي ثورة أيت باها سنة 1936حيث أورد قطعة شعرية في ديوانه - أمنار - لشاعر سوسي رثا فيها النهاية المأساوية بطلها الشيخ ابراهيم بن سي احمد اونجار المزالي على يد المستعمر الفرنسي، في شعر رقيق حزين يدمي القلوب ويحزن النفوس
* * *
وقد خصصنا موضوعا خاصا لهذا الحدث التاريخي في
موقع معركة أيت باها سنة 1936
* * *
ومن أنجال هذه العائلة أخ السابق السيد سعيد بن ابراهيم العسري الفاعل الجمعوي النشيط ورئيس جمعية إيمي واسيف للنماء بأيت مزال وعضو في جمعية أيت مزال وعضو في فيدرالية أهل سوس وإليه يرجع الفضل بمجمهوداته أيام كان عضوا بالجماعة القروية بأيت مزال حيث عمل على تنفيذ مشاريع تنموية هامة بالمنطقة، وله أيضا مساهمات عديدة في مختلف الجمعيات بإقليم شتوكة أيت باها، إلى جانب إخوانه من عائلة العسري كشقيقه الأستاذ عبدالله بن ابراهيم العسري وابناء عمومتهم السادة عبدالسلام العسري، وحسن العسري، والحاج محمد لعسر، غيرهم كثير
-------------------------------------
ومن العائلات القديمة بقرية بيوكرى ايضا
أيت إفلاكن : عائلة عريقة وتاريخية كبيرة عاشت في دوار بيوكرى، وفيها كانت مشيخة قبيلة أيت مزال، في شخص أحد أجدادها وهو الشيخ سعيد بن سعيد بن احمد أفلك، كان شيخا لقبيلة أيت مزال سنة 1723م، كما أن حفيده كان فقيها وهو الفقيه سيدي امحمد بن احمد بن الشيخ سعيد الفلاكي وكان حيا سنة 1771م وكذلك ابنه الفقيه سيدي محمد بن امحمد الفلاكي وكان حيا سنة 1793م، وفي بحثي عن اصل اسم إفلاكن، وجدت نفس الاسم يطلق على ساقية بضواحي مدينة تارودانت ويقول عنها المؤرخون أن اسمها يرجع الى بانيها القائد الأندلسي أفلاك والذي كان قائدا في الجيش الموحدي ونترك للمؤرخين دراسة ومناقشة باقي الكلام عن أمر هذا القائد إن كان اسمه له علاقة مع هذه العائلة، ومن فروع هذه العائلة
أيت بنعلي : ومن أفرادها مبارك بن عبدالله بن امحمد ابنعلي أفلاك الضفادعي وكان حيا سنة 1794م
أيت إبراهيم : أو أيت برايم هكذا مختصرة بالأمازيغية، وهي فرع من عائلة افلاكن، ومن أقدم أجدادها الفقير {اي العجوز} محمد بن ابراهيم بن احمد أفلك وكان حيا سنة 1729م، وابنه علي بن محمد بن براهيم أفلاك وكان حيا سنة 1760م، و احمد بن ابراهيم من بني ابراهيم وكان حيا سنة 1792م، و بلقاسم بن امحمد نيت بنبراهيم الفلاكي الضفادعي وكان حيا سنة 1793م، وشقيقه عمر بن امحمد بن احمد نيت بريم الفلاكي الضفادعي وكان حيا أيضا سنة 1793م
أيت عمـــر : عائلة عاشت ببيوكرى ومن أجدادها محمد بن امحمد نيت عمر وكان حيا سنة 1770م
أيت عبدالرحمن : عائلة كانت قاطنة ببيوكرى في القرن الثامن عشر، ومن أجدادها الفقيه امحمد بن عبد الرحمن بن امحمد نيت عيسى الضفادعي، وابنه احمد بن امحمد بن عبدالرحمن وكلاهما كان حيا سنة 1748م، وكذلك شقيق الأول سعيد بن عبدالرحمن نيت عيسى وقد عاش الى سنة 1771م
أيت المودن : عائلة عاشت في بيوكرى منذ القرن 18م ومن أبرز أفرادها الفقير سعيد بن علي المودن توفي قبل سنة 1793م وقد خلف أبناؤه احمد بن سعيد وعلي بن سعيد
أيت المقدم : ومن أفرادها امحمد بن محمد المقدم وكان حيا سنة 1791م
أيت يحيى : ومن أفرادها الفقيه محمد بن يحيى بن امحمد الضفادعي وكان حيا سنة 1793م
أيت مومن : عائلة قديمة جدا وهي غير عائلة أيت مومن الحالية ولها دار في بيوكرى توارثها أفرادها ومن أجدادها علي بن مومن وكان حيا سنة 1737
أيت داود : عائلة عاشت في بيوكرى منذ القرن 18م ومن أبرز أفرادها امحمد بن داود نيت داود من بيوكرى وكان حيا سنة 1800م
أيت بوتمزين : عائلة من بيوكرى ترجم الفقهاء اسمها الى اسم أبي الزرع أو أبي الشعير، ومن أجدادهم الأولين احمد بن امحمد أبو الزرع وكان حيا سنة 1822م وأولاده علي بن احمد وامحمد بن احمد وسعيد بن احمد، وهؤلاء كانوا على قيد الحياة سنة 1879م
أيت الـداه : عائلة من بيوكرى وهي من فروع عائلة العسر وورد في الوثائق ذكر اسم سيدة بين أفرادها وهي عائشة بنت احمد نيت الداه زوجة احمد بن امحمد أبي الزرع البيوكرائي وكانت على قيد الحياة سنة 1879م
أيت الريم : عائلة مزالية قديمة من بيوكرى وقد ورد ذكرها في وثائق القرن الثامن عشر الميلادي، وهي من فروع عائلة أيت أخراز، ومن أقدم أجدادها امحمد بن محمد بن سعيد الريم الضفادعي وكان حيا سنة 1799م
أيت بونهي : عائلة بونيهية شهيرة ومنتشرة ببلاد جزولة بسوس، وفروعها كثيرة في قبائل أيت مزال وأيت والياض وايلالن، ويرجع سبب انتشارها كثرة الفقهاء بين أفراد أسرها ومشارطاتهم في مساجد دواوير المنطقة فينقطعون بها ويخلفون فيها ذرياتهم ومن أشهر من حمل اسمهم من الفقهاء القدماء الفقيه احمد بن محمد بونهي المشارط بمسجد دوار سيصيض في القرن التاسع عشر الميلادي
ومن أنجالها المعاصرين الأستاذ احمد بونهي المحامي بمدينة الرباط والفاعل الجمعوي النشيط سواء في الجمعيات المحلية المزالية أو في الجمعيات المنتشرة بالاقليم فهو الكاتب العام لجمعية أيت مزال والمحافظ العام بجمعية ايمي واسيف للنماء بأيت مزال وعضو بفيدرالية أهل سوس وكذا في جمعيات أخرى، كما يرجع اليه الفضل في مساهمته القوية في تأسيسها وتنشيطها
---------------------
أدغــــــار
أيت موسى بن علي : عائلة من أدغار، من أجدادها احمد بن موسى بن علي من ادغار اوقدير بوادي الضفادع وأخيه محمد وكانا على قيد الحياة سنة 1736م، وابن الأول الفقيه ابراهيم بن احمد بن موسى من خرق الضفادعي {هكذا في الوثائق ومعناه أدغار نبيوكرى} وكان حيا سنة 1793م
أيت موسى بن احمد : عائلة من أدغار، من أجدادها سيدي عبدالله بن موسى بن احمد بن مسعود من خرق أدغار الضفدعي وكان حيا في سنة 1742م وأخيه امحمد بن موسى بن احمد بن مسعود من الخرق بوادي أهل الضفادع الهشتوكي وكان حيا سنة 1743م
وهناك عائلة من أدغار : من أفرادها امحمد بن محمد بن علي بن سعيد من ادغار اقدر ابو الضفادع وكان حيا سنة 1736م
------------------
أوليــــــــز
أيت مخلوف : عائلة عاشت بدوار أوليز في القرن 18م، ومن أفرادها محمد بن مخلوف الهشتوكي وكان حيا سنة 1739م
أيت ابن الحسن : عائلة تعيش الى الآن بدوار أوليز، وتسمى حاليا باسم كلحسن، ومن أجدادها الحسن بن احمد نيت ابن الحسن الاوليزي الضفادعي وكان حيا سنة 1842م، وأخيه محمد بن احمد بني ابن الحسن الاوليزي الضفادعي والذي توفي قبل سنة 1842م، وهناك ابن الأول وهو إبراهيم بن الحسن نيت ابن لحسن من أوليز بأفلاواسيف الامزالي وكان حيا سنة 1882م
أيت أخراز : عائلة عاشت بأوليز قديما، ومن أجدادها عبدالله بن احمد نيت أخراز الساكن بأوليز ابي الضفادع وكان حيا سنة 1740م
أيت بن حسين : عائلة عاشت بأوليز في القرن 18م، ومن أفرادها احمد بن عبدالله بن حسين من أوليز وكان حيا سنة 1770م
------------------------
أيت وارغــــن
أيت موسى : عائلة عاشت بدوار أيت وارغن منذ القرن 18م ومن أجدادها
بلقاسم بن إبراهيم بن موسى الارغني وكان حيا سنة 1702م
ومحمد بن احمد بن موسى من أيت وارغن وكان حيا سنة 1749م
وعبد السلام بن عبد العزيز بن الحاج موسى الارغني وكان حيا سنة 1751
أيت انجـارن : عائلة عاشت بدوار أيت وارغن منذ القرن 18م ومن أجدادها
محمد بن احمد بن عبدالله انجار نيت وارغن وكان حيا سنة 1749
الحسين بن احمد بن امحمد انجارن الورغني وكان حيا سنة 1798م وأولاده محمد بن الحسين الورغني وكان حيا سنة 1850
وسعيد بن الحسين من عنق ارغن وكان حيا سنة 1882م، ومن هذه العائلة فرع يسمى
أيت بلا : ومن أفرادها امحمد بن بلا من أيت وارغن وكان حيا سنة 1862م
أيت الاميـن : عائلة عاشت بدوار أيت وارغن منذ القرن 18م
ومن أجدادها مولاي احمد بن سعيد الامين من أيت وارغن الساكن وقته في قصبة القائد في الفحص
، شقيقه محمد بن عدي الورغني أصلا وكلاهما كانا على قيد الحياة سنة 1798م، ومحمد بن الامين الورغني وكان حيا سنة 1847م
أيت الاشقــر : عائلة عاشت بدوار أيت وارغن منذ القرن 18م، ومن أفرادها محمد بن امحمد الشقر من عنق أرغن وكان حيا سنة 1819م
أيت بوتوجـا : عائلة عاشت بدوار أيت وارغن منذ القرن 18م، ويستدل على استيطانها بأيت وارغن ورود ذكر لأملاكها هناك في وثيقة مؤرخة سنة 1798م
أيت الطالـب : عائلة عاشت بدوار أيت وارغن، ومن أفرادها
مولاي بوسلام بن علي واخوانه مولاي امحمد بن علي ومولاي محمد بن علي نيت الطالب ومعهم مولاي ابراهيم بن سعيد نيت بومالك كلهم بأيت وارغن، وكانوا على قيد الحياة سنة 1883م، أما خالهم مولاي الحسن بن محمد بن الحسن نيت الطالب بأيت وارغن فقد توفي قبل سنة 1924
أيت إبراهيـم : عائلة عاشت بدوار أيت وارغن منذ القرن 18م، ومن أفرادها
سعيد بن ابراهيم الشريف الهشتوكي من أيت وارغن، والفقير عبدالله بن احمد بن ابراهيم من أيت وارغن وكلاهما كانا على قيد الحياة سنة 1738

--------------------
سيصيــــض
ينقسم سكان دوار سيصيض الى ثلاثة أقسام
أولا – أيت علي بن علي الأشتوكي
عائلة كثيرة الفروع عاشت بدوار سيصيض منذ القرن 16م واشتهرت باسم جدها الأعلى واسمه علي بن علي بن داود بن سعيد الهشتوكي، وقد عاش بين القرنين 15م و16م وأصله من هشتوكة. وهو الجد المشهور في شجرة هذه العائلة، وقد خلف ذرية واسعة الفروع الا أنها تضاءلت عقب وباء الطاعون الشهير في سنة 1800م، والذي عم أرجاء بلاد سوس والمغرب عامة، ثم تكاثرت وتوسعت الى أن بلغت أوج انتشارها في أرجاء المغرب الأقصى من سوس وهوارة والدارالبيضاء والرباط. ومن فروعها
أيت كوشتوك : عائلة من ذرية أيت علي بن علي، انقرضت منذ سنة 1763م، اثر وفاة آخر أفرادها الذكور وهو عبدالله بن احمد بن عبدالله بن محمد بن علي بن علي
أيت موسى : عائلة من ذرية أيت علي بن علي، وتنتسب الى جدها موسى بن محمد بن علي بن علي، والذي عاش في القرن 17م، ولا زالت ذريته متسلسلة في عقبه الى الآن. ومن فروعها عائلة أيت ويزكورن وهم أجداد عائلة أيت اوبنعلي
أيت بويفروحن : عائلة فرعية من آل علي بن علي، وتنتسب الى جدها الأعلى احمد بن علي بن علي الأشتوكي، والذي عاش في القرن 17م، ولا زالت ذريته متسلسلة في عقبه الى الآن، ومن فروعها، أيت بوفرحان
أيت باعـد : وتسمى أيضا أيت بلحاج وهي عائلة فرعية من آل علي بن علي، وتنتسب الى جدها سعيد بن علي بن علي، والذي عاش في القرن 17م، ولا زالت ذريته متسلسلة في عقبه الى الآن، ومن فروعها أيت بسيس وأيت تووري وأيت معزوز القاطنين بقرية أمرزكان، كما هاجر فرع آخر من عائلة أيت باعد الى بلاد هوارة بسهل سوس
أيت الساخي : وتندرج ضمن عائلة أيت أبنعلي بجدهم الأعلى وهو معطلا وشقيقه عبدالله والذين عاشا في اواخر القرن 19م وكانا خادمين لابناء أيت احمد بن امحمد ابنعلي وخلف معطلا الكبير ولدين وهما امبارك بن معطلا، والعربي بن ماعطلا، وهذا الأخير خلف بدوره ذرية من أسر عديدة منتشرة في داخل المغرب وخارجه
ثانيا – أيت بوزيــد الهشتوكي
عائلة عاشت بدوار سيصيض منذ القرن 16م واشتهرت باسم جدها الأعلى بوزيـد بن احمد بن عمر، وقد عاش بين القرنين 15م و16م وأصله من هشتوكة، وقد ضرب الفناء مضربه في هذه العائلة سواء بسبب وباء الطاعون الشهير سنة 1800م، أو بفعل الهجرة بين أفرادها، فلم يبق منها الا فرعين اثنين يعيشان حاليا بين سكان سيصيض، ومن فروعها
أيت يحيى : وتنتسب الى جدها الأعلى يحيى بن احمد بن إبراهيم بن بوزيد وكان حيا سنة 1724م، وهي عائلة بوزيدية كبيرة انقرضت فيها فروع كثيرة بسبب الوباء والفناء والهجرة ولم يبق منها الا فرعين آخيرين وهما
أيت انجار : وتنتسب الى جدها الأعلى ابراهيم بن احمد كنجار وكان حيا سنة 1724م، وهي عائلة بوزيدية لا زالت متسلسلة الى الآن في فرعها الوحيد وهو عائلة اينجارن، وتحمل اسمها العائلي النجاري
أيت اصبان : وتنتسب الى جدها الأعلى الحاج صالح بن احمد أصبان البوزيدي المتوفى سنة 1850م، وهي عائلة بوزيدية لا زالت متسلسلة في فرع واحد هو عائلة أيت صالح والتي تحمل اسمها العائلي أزكار
ثاليا – أيت كعمـــر
عائلة عاشت بدوار سيصيض واشتهرت باسم جدها الأعلى داود بن عمرو وقد عاش في القرن 16م، ومن فروعها
أيت امحمد بن داود : عائلة عاشت بسيصيض في القرن 16م، وهي احدى فروع عائلة أيت كعمر، ولم يبق من فروعها الا عائلة أيت بلقاسم
أيت بلقاسم : عائلة عاشت بدوار سيصيض وهي احدى فروع عائلة أيت امحمد بن داود نيت كعمر، وتنتسب الى جدها الأعلى بلقاسم بن محمد بن احمد كعمر، وكان حيا سنة 1728م ولا زالت ذريتها متسلسلة في سيصيض الى الآن، وتنقسم بدورها حاليا الى الأسر التالية : أيت علي اوهمو، وأيت موعم، وأيت همو وتعرف بأسمائها العائلية الحديثة وهي منير - ضوز - باتات - بدر - موعم
أيت همو نايت احمد
وهي عائلة سيصيضية الموطن وأصلها من قرية إيجورار بإيلالن، وفيها أبناء عمومتهم متأصلة هناك، وقد بقيت فيهم بسيصيض أسرة واحدة هي أسرة النظيفي
عائلات أخرى منقرضة بسيصيض
أيت الخليفة : عائلة منقرضة عاشت بدوار سيصيض في القرن 18م، ومن أبرز أفرادها الفقيه سعيد بن محمد بن علي بن عبد العزيز الخليفة وكان حيا سنة 1716م
أيت سالم : عائلة منقرضة عاشت بدوار سيصيض في القرن 18م، وتنتسب الى أسرة جدها الفقيه احمد بن سالم بن يحيى بن سعيد بن احمد من فجة ترقت أصلا وسيصيض منشأ وسكنا، وأخيه محمد بن سالم وكلاهما كانا على قيد الحياة سنة 1737م، وابن الأول سعيد بن احمد بن سالم المولود بسيصيض سنة 1764م
أيت يعــز
أسرة متجذرة وعريقة بسيصيض لكنها انقرضت كلية قبل القرن 19 الميلادي، وانتقلت أملاكها بسيصيض بالارث الى أقربائهم في النسب وهم أيت موسى بفروعهم المذكورة أعلاه
أيت كردي
أيت أشرماض
أيت بوبراهيم
أيت كشتوك
-------------------------------

------------------------------------
تحرير : محمد بن الحسن زلماضي

Zalmadi.mohamed@yahoo.fr
------------------------------------
* * *

Aucun commentaire:

مستجدات وأخبار


إنشاء هيأة جمعيات أيت مزال

للتصدي لعملية التحديد الغابوي

* * *

نظمت

جمعية ايمي واسيف للنماء

حفل اختتام السنة الدراسية

2011-2012

بمركزية مجموعة مدارس أيت مزال

بتيمزكيد اوسرير

التفاصيل

=============

أيت امزال

بيان توضيحي من السيد ادريس مغاني‏ نائب رئيس جماعة أيت مزال حول ما قيل عن أزمة الماء الشروب

المزيـد

--==*==--

تكريم المرحوم أحمد أمزال العسري

--==*==--

ذكرى معركة أيت باها

--==*==--

توصلنا من الأستاذ أحمد بلقاسم المزالي

بقصيدة رائعة تحمل عنوان

AAQDAT A AIT MZAL

تحميل القصيدة

======================

توصلنا من الأستاذ الصافي مومن علي

بثلاثة مواضيع حول

1 - تقارب التشريع المغربي والتشريع الأمازيغي

2 - أصول المحاكمات الأمازيغية

3 - دعوة المشرع المغربي الى الاقرار بالقانون الكوني

--==*==--

====================

تدشينات

أشرف

عامل إقليم اشتوكة أيت باها

السيد عبد الرحمان بنعلي والوفد المرافق له، وأعضاء الجماعة القروية لأيت مزال، والفعاليات الاقتصادية والاجتماعية والجمعوية بمنطقة أيت باها،ومن ضمنهم اعضاء من مكتب جمعية ايمي واسيف للنماء بأيت مزال، وجمعيات أخرى، وجمهور واسع من المواطنين، وذلك صبيحة يوم الخميس 22 غشت 2013 حفل تدشين عدة مشاريع منها، مشروع تزويد خمسة دواوير بالماء الصالح للشرب بجماعة ايت مزال وتقديم حصيلة برنامج تزويد العالم القروي بالماء الشروب على مستوى الإقليم،

كما تم تدشين دار الطالب من أجل محاربة الهدر المدرسي في باشوية ايت باها، وتم عرض وتقديم حصيلة مشاريع التنمية الإجتماعية على مستوى الإقليم

--==*==--

وضع حجر الأساس

لترميم وإصلاح المدرسة العتيقة تيمزكيداو اسيف

تحت الرئاسة الفعلية

لعامل صاحب الجلالة على اقليم شتوكة ايت باها

يوم الخميس 7 فبراير 2013

التفاصيــل

***

تأسيس اتحاد جمعيات منطقة أيت مزال للتصدي لعملية التحديد الغابوي

--==*==--

كتاب مزاليون

--==*==--

الأستاذ الصافي مومن علي

التملي المزالي

======================

د/ عبدالحكيم أبواللوز

الأسكاري المزالي

======================

أحمد بلقاسم

البرباضي المزالي

======================

أحمد بوكيوض

الأمرزكاني المزالي

======================

الحسين بوعد

الأكنيعلي المزالي

======================

شكاية موجهة الى

المنسق العام لاتحاد جمعيات أيت مزال

بخصوص الرعاة الرحل الذين يعيثون في المنطقة فسادا، حيث يرعون أغنامهم وضأنهم بين شجر الأركان في هذا الوقت الذي يمنع فيه الرعي لقرب أوان القطاف

نص الشكاية

* * *

كلمة اتحاد جمعيات منطقة أيت مزال بمناسبة زيارة اللجنة الاستطلاعية البرلمانية لإقليم شتوكة أيت باها

ألقاها السيد الحاج ابراهيم اليربوعي

النائب الأول لرئيس الاتحاد

نص الكلمة

==================

عملية توزيع الدراجات الهوائية التي نظمتها جمعية ايمي واسيف للنماء بأيت مزال

التقريـر الأدبي والمصور

تفاصيل أخرى في موقع الجمعية

====================

كلمـــــــة

الكاتب العام لجمعية ايمي واسيف للنماء بأيت مزال

محمد زلماضي المزالي

بمناسبة الذكرى الثانية لمعركة أيت باها 1936

نظمتها جمعية تيللي نودرار

بتعاون مع المجلس البلدي لأيت باها

بمركز تأهيل الشباب

بمدينة ايت باها

يوم السبت 22 مارس 2014

نص الكلمة