lundi 23 juillet 2007

الأسر المزالية بايغزرانان

* * *
الأسر الامزالية
*
ايغزرانـان - أفلا واسيف
* * *

سنكتفي بعرض أسماء الأجداد المتوفرة لدينا والواردة في الوثائق دون اللجوء الى تفاصيل التعريف بشخصياتها الى أن تجتمع لدينا جميع جوانب أخبارهم ويمكن اعتبار هذه الخطوة بمثابة المنطلق للبحث عن تاريخ قبيلة أيت مزال، والمرجو من المهتمين بهذا الجانب الثقافي أن يشاركوا في هذا المنتدى بالمعلومات التاريخية عن كل دوار وكل عائلة سواء كانت شفوية أو وثائقية وعندما يتوفر الكم الكافي من المعلومات سنحولها للمناقشة والمقارنة والتحليل لبلورة الأحداث الحقيقية والمتزامنة مع باقي العهود التي مرت في باقي مناطق المغرب، وقد دفعنا للقيام بهذا العمل غياب الأخبار والتأريخ والتوثيق من قبل من سبقونا من أبائنا وأجدادنا، ويجب علينا نحن بدورنا ألا تمر أيامنا وعهدنا دون أن ننقذ ما يمكن انقاذه من ماضي بلدنا وتاريخه
وانطلاقا من نداء العلامة محمد المختار السوسي في هذا المجال والموجه لأهل سوس يحثهم على البحث في تاريخ بلادهم وأسلافهم وعاداتهم، ونتمنى أن يلقى آذانا صاغية حيث قال : نحن نوقن أنه سيأتي يوم يثور فيه أولادنا أو أحفادنا ثورة عنيفة ضد كل ما لا يمتّ إلى غير ما لآبائهم من النافع المحمود. ثم يحاولون مراجعة تاريخهم ليستقوا منه كل ما في إمكانهم استدراكه. فلهؤلاء يجب على من وفّقه الله من أبناء اليوم أن يسعى في إيجاد المواد الخام لهم في كل ناحية من النواحي التي تندثر بين أعيننا اليوم. وما ذلك إلا بإيجاد مراجع للتاريخ يسجل فيها عن أمس كل ما يمكن من الأخبار والعادات والأعمال والمحافظة على المُثل العليا. بل يسجل فيه كل ما كان ولو الخرافات؛ أو ما يشبه الخرافات، فإن منهم من سيأتون في الغد سيلتهم كل ما يقدم إليه كيفما كان؛ ليستنتج منه ما يريد أن يعرفه عن ماضي أجداده
كما نقتطف من كلمة الأستاذ محمد المستاوي الموجهة الى هؤلاء الرافضين الافراج عن وثائق أجدادهم
قد يلتقي الباحث بواع وما أقلهم فيحقق أمنيته وقد يلتقي بمن يرى المخطوط إرثا مقدسا آل على نفسه أن لا يطلع عليه أحد إلا سلالنه أو الأرضة كآخر من يستفيد منه، وهذا الصنف سامحهم الله قد يمتنع الواحد منهم صراحة وقد يختلق أعذارا واهية تستهدف إبعاد من طلب الاطلاع على وثيقة ما

وفيما يلي عرض للعائلات المنتسبة لدواوير منطقة ايغزرانان بأفلا واسيف قبيلة أيت مزال، وسيأتي تحليلها وتفصيلها في العروض القادمة

أيت علي ايبـورك

من أقدم قرى قبيلة أيت مزال وتقع بمنطقة ايغزرانان بأفلا واسيف، واسمها يدل على أصلها، فالقرية تحمل اسم علم من أجدادها هو علي بن ايبورك القادم من تيفيراسين وهي قرية معروفة ببلاد أيت فالاس، ومن أشهر عائلاتها

أيت الهـينت : عائلة عاشت بدوار أيت علي ايبورك منذ القرن 16م، وكانت فيهم مشيخة قبيلة أيت مزال، ومن أقدم أجدادها داود بن إبراهيم التيفيراسني الأصل الايبوركي الامزالي وطنا، وتوفي قبل سنة 1727م، وأولاده سعيد بن داود، وعبدالله بن داود، وابراهيم بن داود، وكانوا على قيد الحياة سنة 1727م، وأحفاده صالح بن عبدالله بن داود وامحمد بن عبدالله بن داود، وكانا على قيد الحياة سنة 1758م، وهذا الأخير انتقل أحد حفدته وهو محمد بن احمد بن امحمد بن عبدالله بن داود سنة 1826م الى بلاد هوارة واستوطن بدوار ابن منصور، ونجد أيضا أبناء صالح بن عبدالله وهم : علي بن صالح، وسعيد بن صالح، وعبدالله بن صالح وكانوا على قيد الحياة سنة 1792م، وصالح بن صالح من أيت علي ايبورك تفرسن وكان حيا سنة 1770م، ونجد أيضا الفقير امحمد بن احمد بن سعيد نيت داود بن إبراهيم وكان حيا في سنة 1802م وهو جد أيت بنسعيد
أيت بيرافـان : عائلة عاشت بدوار أيت علي ايبورك، وترجم الفقهاء اسمها في الوثائق باسم أبي العطش، ومن أجدادها عبدالله بن محمد بن علي أوبيرافان من أيت علي ايبورك المزالي وكان حيا سنة 1852م، وابنه احمد بن عبدالله أوبيرافان وكان حيا سنة 1883م، آخر من نعرف من أجداد هذه العائلة ابراهيم بن محمد نيت بيرافان من أيت علي ايبورك وكان حيا سنة 1915م، ومن الفقهاء نجد الفقيه محمد بن علي أبو العطش من أيت علي ايبورك وكان حيا سنة 1809م
أيت أشرماض : عائلة عاشت بدوار أيت علي ايبورك، ونعرف من أجدادها علي بن أشرماض من أيت علي ايبورك وكان مستوطنا بدوار سيصيض وكان حيا سنة 1924م
أيت الطيفـور : ونعرف من أجدادها امحمد بن طيفور المزالي من أيت علي ايبورك وكان حيا سنة 1823م
ومن الأسماء العائلية المعاصرة بقرية أيت علي ايبورك : بيرافان – كوالحيان – الهينت – أشرماض

أيت عثمــان

من قرى قبيلة أيت مزال، وتقع بمنطقة ايغزرانان بأفلا واسيف، وأصل غالبية سكانها من بلاد أملن بتافروت، ومن العائلات المعروفة حاليا والتي لا زالت قاطنة بهذه القرية
أيت بومزي
أيت السلام
أيت أو الحاج
أيت الحسن
أيت ادريس
أيت أوبنعل
ومن أجداد عائلات قرية أيت عثمان
علي بن محمد بن علي نيت عثمان وكان حيا سنة 1740م واحمد بن ابراهيم بن علي أعثمان وكان حيا سنة 1747م وامحمد بن احمد بن إبراهيم من أيت عثمان وكان حيا سنة 1747م
أيت الحسن : من أبرز عائلات أيت عثمان، ومن أنجالها الرياضيين الشهيرين عبد الكريم الهلالي وادريس الهلالي، مسيري الجامعة المغربية للتيكواندو، وللمزيد من المعلومات حول هاتين الشخصيتين المرجو فتح الموقع التالي

Driss El Hilali, président de la fédération de full-contact
Federation Royale Marocaine de Taekwondo
Avenue Ibn Sina, Imm. Des Federations, B.P.334 Agdal Rabat, Morocco
212 37 67 01 39/ 212 61194638
(Mobile 1 President)/ 212 61157615
(Mobile 2 President)/ 212 63601678 - 212 37 670 367
Email : federation@frmtkd.org
Site : http://www.frmtkd.org/
Mr. Driss EL HILALI
Mr. Mohamed NASSIM

La Fédération en quelques chiffres :3000 athlètes, toutes disciplines confondues
122 entraîneurs ayant un diplôme international,
plus de 500 entraîneurs ayant un diplôme national, en cours de préparation au diplôme international,
fin 2006, la Fédération compte avoir 10.000 licenciés,
environ 50.000 pratiquants peuplent les clubs de fitness marocains.
* Pour en savoir plus: E-mail :
frmsaf96@yahoo.fr

كما أنجبت هذه العائلة بطلة رياضية في الفولكونطاكت أو الرياضة الأمريكية وتسمى رشيدة الهلالي
https://www.facebook.com/aitmzal.imiouassif/videos/1900421930172079/
--------------------------------------------
أيت احمد بن سعيد اعثمان : عائلة عاشت بأيت عثمان في سنة 1782م ومن أفرادها الحسن بن مبارك بن سعيد اعثمان وكان حيا سنة 1785م وامحمد بن محمد بن احمد بن سعيد من ايت عثمان المزالي وكان حيا سنة 1801م واحمد بن محمد اعثمان وكان حيا سنة 1802م ومحمد بن محمد العثماني حموش من أفلا واسيف وكان حيا سنة 1807ممحمد بن علي من أيت عثمان الامزالي وكان حيا سنة 1827م والفقيه محمد بن احمد نيت ابلا العثماني الامزالي وكان اماما بمسجد سيصيض في سنة 1864م وامحمد بن علي بن امحمد من أيت عثمان وكان حيا سنة 1913م
ومن الأسماء العائلية المعاصرة بقرية أيت عثمان : صديقي – الشوط – أولامين – بومزي – الهلالي

أملـــن
من قرى قبيلة أيت مزال، وتقع بمنطقة ايغزرانان بأفلا واسيف، ويدل اسمها على أصلها، ومن عائلاتها التي تقطن حاليا بالقرية
أيت واهروش
أيت مومن
أيت باتكوم
أيت أخراز
أيت المعلم
أيت بنصالح
أيت القايد
أيت بنسعيد
ونعرف من أجدادها القدماء
أيت احمد بن ايبورك : عائلات عاشت بدوار أملن قبل سنة 1723م وكانت أملاكم موالية لمسجد أملن
أيت سعيد بن احمدأيت داود بن احمد : عائلات عاشت بدوار أملن قبل سنة 1734م وكانت أملاكم بأسفل تنكت وتحت الطريق القديم وأحوال أخريب
أيت احمد بن علي : عائلة عاشت بدوار أملن من تفرس من أفرادها عبدالله بن احمد ومحمد بن علي، وكانا على قيد الحياة سنة 1734م
أيت حموش : ومن أفرادها امحمد بن محمد حموش العثماني الامزالي وتوفي سنة 1807م
أيت واهروش : عائلة عاشت بدوار أملن ونعرف من قدمائها
علي بن موماد نيت واهروش التملي بأعلى الوادي الامزالي وكان حيا سنة 1915م
والطالب سيدي امحمد بن الحاج علي نيت مبارك من أملن الامزالي وكان حيا سنة 1915م
وعلي بن باها بن احمد، والطيب بن سعيد من أملن باعلى الوادي وابراهيم بن امحمد وهروش وكان حيا سنة 1923م
أيت مومن : عائلة مزالية كبيرة وهي إحدى الأسر التملية المنتشرة في بلاد جزولة، وتسلسل فيها أعلام من الفقهاء والعلماء منذ القدم، وكانت فيهم مشيخة قبيلة أيت مزال في ستينات القرن العشرين في شخص
الشيخ الحاج ابراهيم نيت مومن الصافي: هذه الشخصية المزالية القوية والذي يعتبر آخر الرجال الفعالين في القبيلة من الرعيل الأول، بعلمه وغيرته على وطنه وقبيلته، وخاصة عندما تولى تسيير الجماعة القروية لأيت باها، وهو ينتمي الى فرع الأسرة المومنية التي انتقلت الى قرية بيوكرى
ومن أنجال هذه العائلة المعاصرين أيضا
الأستاذ الصافي مومن علي: المحامي الكاتب الفنان و المناضل الأمازيغي والفاعل الجمعوي، حيث كان كاتبا عاما لجمعية أيت مزال، وكنت نائبا له، ولمست منه عن قرب أخلاقه الفاضلة وثباته وهدوءه وحلمه وحبه لكل ما يتعلق بحضارتنا وتاريخنا الأمازيغي العريق، والأستاذ الصافي كاتب مؤلف له عدة كتب ومقالات في الصحف ومحاضرات في الندوات، ومن مؤلفاته كتاب (الأمازيغية تحاور الوزير الأول) وكتاب (خطابات الى الشعب الأمازيغي) وفي المجال الفني له (مسرحية أوسان صميدنين) وقبل أن يلتحق بالقضاء والمحاماة، كان لديه اهتمام بتلحين الأشعار الأمازيغية، وهو مؤسس الفرقة الغنائية الشهيرة (أوسمان) والتي برزت الى الوجود بعد أن أسس لها جمعية تهتم بالفن الأمازيغي، ولندعه يوضح لنا مراحل هذه العملية كما جاءت في كتابه (الخطابات) = تأسيس جمعية تهتم بالفن الأمازيغي والبحث عن فرقة موسيقية للاتفاق نعها على عزف رصيد ألحاني الجاهزة والتي بلغت في ذلك الوقت ما يزيد على 15 أغنية، وفي معرض بحث الجمعية على العازفين تمكنت من التعرف على العازف (بيجعاض سعيد) الذي كان يعزف على آلة الكمان فكان العضو الثالث في الفرقة المراد تأسيسها بعدي وبعد صديقي مدران ابراهيم الذي كان يعزف على آلة القيتارة وبعد ذلك تم التعرف على العموري مبارك الذي كان عضوا بإحدى الفرق الغنائية بتارودانت كعازف للقيتارة واستطاع رئيس الجمعية (أخياط ابراهيم) أن يقنعه بالانتقال الى الرباط للعمل في مشروع فرقة غنائية تهدف الى تطوير الأغنية الأمازيغبة = وهي فرقة أوسمان، ويقول عنها الأستاذ الصافي في نفس الكتاب = استطاعت فرقة أوسمان أن تفجر الثورة على الأوضاع الموسيقية السائدة في بلادنا وأن تشيع في أوساط الشباب بالخصوص فعل التمرد على سياسة تهميش الأغنية الأمازيغية = انتهى كلامه. ثم تلتها فرق أخرى وحذت حذوها في نشر الثقافة الأمازيغية ومنها فرقة ايزنزارن وإيزماز وأرشاش وغيرها
وسألته عن أصل عائلته أيت مومن فأجابني أنها تنتمي بأجمعها الى جدها الأعلى احمد وهو الملقب بمومن بن ابراهيم بن سعيد بن باها وهذا الأخير هو الجد القادم من بلاد أملن وبالضبط من قرية إيغالن
ومن الأسماء العائلية المعاصرة بقرية أملن : الوهروشي – ايبورك – أخراز – الصافي المومني – الطول

تكمــــوت
من قرى قبيلة أيت مزال، وتقع بمنطقة ايغزرانان بأفلا واسيف، ولهذه القرية علاقة نسبية مع عائلات دوار أسكار بمنطقة تينسوفت، ونعرف من قدمائها
عبدالله بن محمد التجموتي : توفي قبل سنة 1684م
الفقيه إبراهيم بن احمد بن عبدالله التكموتي : وكان حيا سنة 1697م
الفقيه محمد بن موسى بن إبراهيم التجموتي : وكان حيا سنة 1697م
الفقير احمد بن ابراهيم بن احمد بن مبارك التجموتي : : وكان حيا سنة 1721م
محمد بن علي بن موسى من تكموت الوسكاري : توفي بعد سنة 1724م
الفقيه سعيد بن عبدالله بن احمد التجموتي : : وكان حيا سنة 1724م
امحمد من تكموت الوسكاري الهشتوكي : 1774م
مبارك بن موسى التكموت : وكان حيا سنة 1779م
سعيد بن علي اعثمان من أعلا الوادي : وكان حيا سنة 1779م
محمد بن سعيد التكموتي : وكان حيا سنة 1779م
ابراهيم التكموتي : وكان حيا سنة 1779م
الفقيه سيدي امحمد بن سعيد نيت اوقبيل التجموتي الامزالي : وكان حيا سنة 1928م
الفقيه امحمد بن الحاج علي التملي الامزالي : وكان حيا سنة 1928م
علي بن الطيب الامين – محمد بن عدي بن ملك – محمد بن احمد بن علي، وكلهم من تكموت الامزالية : كانوا أحياء سنة 1949م
ومن الأسماء العائلية المعاصرة بقرية تكموت : أولامين – أيت سعيد – ابن حسن – الاشكر

تازولـت

من قرى قبيلة أيت مزال، وتقع بمنطقة ايغزرانان بأفلا واسيف، ونعرف من قدمائه
الفقير علي بن ابراهيم التاملي من تازولت : وكان حيا سنة 1728م
ابراهيم بن علي بن إبراهيم التملي من الكحلة : وكان حيا سنة 1736م
الفقيه أحمد بن ابراهيم بن علي التملي من تازولت المزالي : وكان حيا سنة 1749م
الفقيه علي بن بلقاسم بن محمد من الكحلة التملي معلم مسجدهم : وكان حيا سنة 1770م
علي التملي من تازولت : وكان حيا سنة 1823م
الحسين بن عدي اوعلي بالكحلة : وكان حيا سنة 1949م
ومن الأسماء العائلية المعاصرة بقرية تازولت : عدولي – أمكوي

تمجلوشـت

من قرى قبيلة أيت مزال، وتقع بمنطقة ايغزرانان بأفلا واسيف، ويلاحظ أن هذه القرية كثرة الهجرة والتنقلات في سكانها بين بلاد أيت والياض وايلالن، وأغلب عائلات تمجلوشت قادمة من قرية ايت والياض تحمل اسم تمجلوشت الكائنة بمنطقة أيت حواء بأيت والياض، وكذلك بلاد ايمعيزن، ففي سنة 1713م هاجر أحد أجدادها علي بن ابراهيم بن احمد بني الحاج التمجلوشتي الهشتوكي من قريته تمجلوشت وانتقل الى بلاد الحلات بايلالن واستوطنها وحملت ذريته اسمها العائلي أيت بلحاج وتعرف بها هناك، وفيما يلي الأسماء المعروفة من عائلات هذه القرية
علي بن يدر امعيز من تمجلوشت : وكان حيا سنة 1629م
علي بن داود بن سعيد أمعز بتمجلوشت : وكان حيا قبل سنة 1703م
احمد بن داود بن سعيد أمعز بتمجلوشت : وكان حيا سنة 1703م
مسعود بن محمد أمعز التمجلوشتي : وكان حيا سنة 1704م
سيدي علي بن محمد بن عمر بتمجلوشت : وكان حيا سنة 1712م
احمد بن الحسن بن ولل، وإليه تنسب عائلة كولال : وكان حيا سنة 1712م
الفقير عبدالله بن مسعود أمعيز : وكان حيا سنة 1712م
سعيد بن يعقوب : وكان حيا سنة 1712م
محمد بن احمد بن ابراهيم بن الحاج التمجلوشتي من بني حوى القاطن بأعلى الوادي الامزالي : وكان حيا سنة 1713م
احمد بن علي بن علي بتمجلوشت بني حوى (قادم من تمجلوشت نيت والياض والدليل على ذلك أنه أعار من أهل سيصيض ما يحرث بتمجلوشت الامزالية) : وكان حيا سنة 1715م
ابراهيم بن سعيد بن الحاج بتمجلوشت : وكان حيا سنة 1716م و1722م
مبارك بن احمد مبارك بن يعقوب التمجلوشتي : وكان حيا سنة 1721م و1722م
محمد بن سعيد بن الحاج التمجلوشتي : وكانت أملاكه بين اخوانه في جنان تفخنت وكان حيا سنة 1722م
احمد بن عبدالله بن سعيد بن الحاج التمجلوشتي وأمه زهرة بنت محمد بن عمر بتمجلوشت : وكان حيا سنة 1722م
احمد بن محمد الشيخ من تمجلوشت : وكان حيا سنة 1722م، وكانت أملاكه تحت أسمضل وأرض أم الحنوش والنخل واللوز فوق أمغروس بجنان امرغن
الفقيه عبدالله بن مسعود أمعيز التمجلوشتي : وكان حيا سنة 1722م
سعيد بن احمد بن علي أمعيز التمجلوشتي وكانت أملاكه بساقية رحى بني سعيد وساقية رحى امعيزن الى سدة جنان : وكان حيا سنة 1723
ورثة ابراهيم بن موسى بن ايبورك التمجلوشتي : وكان حيا قبل سنة 1723م
ابراهيم بن سعيد بن احمد بن الحاج التمجلوشتي بني حوى وهو ابن عم مبارك بن احمد بن داود النسب : وكان حيا سنة 1723م
ابراهيم بن مسعود التمجلوشتي
محمد بن علي وأخيه علي بن علي بن ابراهيم بتمجلوشت بني حوى ابه : وكان حيا سنة 1723م
محمد بن مبارك بن يعقوب : وكان حيا سنة 1723م
أيت إبراهيم بن الحسن في تمجلوشت : وكانت أملاكهم معروفة سنة 1724م
احمد بن عبدالله بن سعيد الحاج وكان الابن حيا سنة 1724م
أيت مبارك بن يعقوب بتمجلوشت وكانوا أحياء سنة 1726م
محمد بن سعيد الحاج وشقيقه ابراهيم بن سعيد وكانوا أحياء سنة 1726م
احمد بن علي كولال وكانوا أحياء سنة 1726م
احمد بن ابراهيم بن سعيد وكانوا أحياء سنة 1726م
عبدالله بن مسعود بن سعيد بن احمد أمعز من تمجلوشت وكانوا أحياء سنة 1726م و1735م و1742م
احمد بن داود بن سعيد بن احمد امعز بتمجلوشت وكان حيا سنة 1727م
مسعود بن محمد بن مسعود بن سعيد بن احمد بن علي امعيز من تمجلوشت، وكانوا أحياء سنة 1728م
الطالب علي بن محمد بن عمر بتمجلوشت. وكانوا أحياء سنة 1728م
الفقير ابراهيم بن سعيد الحاج وكانوا أحياء سنة 1728م
عبدالله بن ابراهيم بن ابراهيم ابرهيش التمجلوشتي: وكان حيا سنة 1728م و1734م و1742م
الطالب احمد بن محمد التمجلوشتي : وكان حيا قبل سنة 1729م
الفقيه الكاتب عبدالله بن محمد بن سعيد النسب وكان حيا سنة 1730م
سعيد بن محمد بن سعيد النسب وكان حيا سنة 1730م
الفقيه علي بن محمد بن عدي من تمجلوشت : وكان حيا سنة 1733م
الفقير علي بن محمد بن يدر التمجلوشتي : وكان حيا سنة 1734م
صالح بن عبدالله بتمجلوشت : وكان حيا سنة 1745م
ابراهيم بن سعيد نيت الحاج بتمجلوشت وامحمد بن ابراهيم : وكان حيا سنة 1747م و1749م
ابراهيم بن امحمد بن مسعود بن محمد بن مسعود بن سعيد بن احمد بن علي امعيز أصلا من تمجلوشت وطنا، وكان حيا سنة 1770م
صالح بن عبدالله التمجلوشتي : وكان حيا سنة 1770م
الفقير داود بن سعيد التمجوشتي : وكان حيا سنة 1770م
محمد بن بلقاسم بن داود بن عمر من تمجلوشت اعلا الوادي : وكان حيا سنة 1773م
احمد بن علي التمجلوشتي : وكان حيا سنة 1774م
الفقيه امحمد بن امحمد بن سعيد النسب : وكان حيا سنة 1774م
الفقير داود كولال بتمجلوشت : وكان حيا سنة 1780م
الفقير صالح بن عبدالله بن يعقوب بتمجلوشت : وكان حيا سنة 1782م
يحيى بن احمد الولالي بتمجلوشت : وكان حيا سنة 1790م
احمد بن داود بن سعيد من تمجلوشت : وكان حيا سنة 1793م
الفقير علي بن محمد كلال التمجلوشتي الامزالي : وكان حيا سنة 1839م و1848م
الحسن بن علي بتمجلوشت : وكان حيا سنة 1864ممحمد بن احمد أوسي من تمجلوشت : وكان حيا سنة 1922م
محمد بن احمد بن الحسن وابن عمه احمد بن مولود بن الحسن بتمجلوشت : وكان حيا سنة 1927م
الفقير ابراهيم نيت تمجلوشت أعلا الوادي الامزالي : وكان حيا سنة 1930م
ومن الأسماء العائلية المعاصرة بقرية تمجلوشت : أيت همو – داد – أوبالحسن – كولال

توفاغـــو

من قرى قبيلة أيت مزال، وتقع بمنطقة ايغزرانان بأفلا واسيف، وأغلب عائلاتها تشترك في أصولها مع عائلات أيت علي ايبورك وأيت أملن وأيت عثمان وأيت تازولت، وأسرها مذكورة في قريتي أيت عثمان وأملن ومنها
أيت باتكوم : عائلة من التمليين عاشت بقرية توفاغو، ورذ ذكرها في وثيقة أملاك قرية أملن سنة 1915م، ومن أبرز أفرادها عابد بن باتكوم الذي كان أحد أعضاء مجلس الأعيان بقبيلة أيت مزال سنة 1926م، مع العلم أن هذا المجلس كان يتكون من 13 عضوا يرأسهم شيخ قبيلة أيت مزال وهو الشيخ إبراهيم بن سي احمد اوبلا أونجار المزالي بالإضافة الى الأعضاء ابراهيم نيت اوبه – وابراهيم بن علوت – وعابد بن دوش – ومحمد قوس – ومحمد بن صالح – وعابد بن باتكوم - واحمد بن الحسن – واحمد بن صالح – وبلا نيت محمد – والحسين نيت بونهي – وبوسلام بن مولاي علي – وابراهيم بن بـاامحمد
أيت بنسعيد : انظر عائلات أيت عثمان وأيت أملن
أيت ايبورك : انظر عائلات أيت علي ايبورك
ومن الأسماء العائلية المعاصرة بقرية توفاغو : باتكوم – بنسعيد – ابن اليزيد

أيت الطالب

من قرى قبيلة أيت مزال، وتقع بمنطقة ايغزرانان، واسمها الكامل هو أيت الطالب سعيد، نسبة لجدهم الأعلى الذي استوطنها قادما من قرية تكموت، ومن عائلاتها
أيت موعم : عائلة طالبية عاشت بهذه القرية ، وينتسبون الى أيت علي بن محمد، وقد ورد ذكرهم في الوثائق سنة 1794
ومن الأسماء العائلية المعاصرة بقرية أيت الطالب : أشيبان – أيت بايه-----------------------------------
رجــوع
------------------------------------
تحرير : محمد بن الحسن زلماضي
Zalmadi-mohamed@hotmail.com
------------------------------------
* * *

2 commentaires:

Anonyme a dit…

من ابراهيم المومني المدعوا شليح حسب ماهومتبت في مستندات تتجاوز تلاتة قرون للجد السادس المسمى رحمه الله الحاج علال بن الحاج محمد بن مسعود المومني المدعوا شليح ويقال حسب رواية تتناقله الاجيال كون العائلة المدكورة هجرت الى مدينة فاس ام وطفليها صغار بعد وفات والدهم كونهم كان لهم مكانة في قبيلتهم ولاخ الحج محمد بن مسعود اخوين هما حم وقدور ومن المؤكد انه بقي بنوا اعمامهم هناك وانقطع التواصل مند قرن تقريبا اشكرك الاج الزلماصي علي اعمالك القيمة واملي في مساعدتك في هدا البحت قدر المستطاع والسلام

Anonyme a dit…

Excellent post! We will be linking to this particularly great content on our site.
Keep up the great writing.
Also see my web page - painful ankles

Une erreur est survenue dans ce gadget

مستجدات وأخبار

إنشاء هيأة جمعيات أيت مزال

للتصدي لعملية التحديد الغابوي

* * *

نظمت

جمعية ايمي واسيف للنماء

حفل اختتام السنة الدراسية

2011-2012

بمركزية مجموعة مدارس أيت مزال

بتيمزكيد اوسرير

التفاصيل

=============

أيت امزال

بيان توضيحي من السيد ادريس مغاني‏ نائب رئيس جماعة أيت مزال حول ما قيل عن أزمة الماء الشروب

المزيـد

--==*==--

تكريم المرحوم أحمد أمزال العسري

--==*==--

ذكرى معركة أيت باها

--==*==--

توصلنا من الأستاذ أحمد بلقاسم المزالي

بقصيدة رائعة تحمل عنوان

AAQDAT A AIT MZAL

تحميل القصيدة

======================

توصلنا من الأستاذ الصافي مومن علي

بثلاثة مواضيع حول

1 - تقارب التشريع المغربي والتشريع الأمازيغي

2 - أصول المحاكمات الأمازيغية

3 - دعوة المشرع المغربي الى الاقرار بالقانون الكوني

--==*==--

====================
تدشينات
أشرف
عامل إقليم اشتوكة أيت باها
السيد عبد الرحمان بنعلي والوفد المرافق له، وأعضاء الجماعة القروية لأيت مزال، والفعاليات الاقتصادية والاجتماعية والجمعوية بمنطقة أيت باها،ومن ضمنهم اعضاء من مكتب جمعية ايمي واسيف للنماء بأيت مزال، وجمعيات أخرى، وجمهور واسع من المواطنين، وذلك صبيحة يوم الخميس 22 غشت 2013 حفل تدشين عدة مشاريع منها، مشروع تزويد خمسة دواوير بالماء الصالح للشرب بجماعة ايت مزال وتقديم حصيلة برنامج تزويد العالم القروي بالماء الشروب على مستوى الإقليم،
كما تم تدشين دار الطالب من أجل محاربة الهدر المدرسي في باشوية ايت باها، وتم عرض وتقديم حصيلة مشاريع التنمية الإجتماعية على مستوى الإقليم
--==*==--
وضع حجر الأساس

لترميم وإصلاح المدرسة العتيقة تيمزكيداو اسيف

تحت الرئاسة الفعلية

لعامل صاحب الجلالة على اقليم شتوكة ايت باها

يوم الخميس 7 فبراير 2013

التفاصيــل

***

تأسيس اتحاد جمعيات منطقة أيت مزال للتصدي لعملية التحديد الغابوي

--==*==--

كتاب مزاليون

--==*==--

الأستاذ الصافي مومن علي

التملي المزالي

======================

د/ عبدالحكيم أبواللوز

الأسكاري المزالي

--==*==--

أحمد بلقاسم

البرباضي المزالي

======================

أحمد بوكيوض

الأمرزكاني المزالي

================

Perso Amzale

الحسين بوعد

الأكنيعلي المزالي

=========

شكاية موجهة الى

المنسق العام لاتحاد جمعيات أيت مزال

بخصوص الرعاة الرحل الذين يعيثون في المنطقة فسادا، حيث يرعون أغنامهم وضأنهم بين شجر الأركان في هذا الوقت الذي يمنع فيه الرعي لقرب أوان القطاف

نص الشكاية

* * *

كلمة اتحاد جمعيات منطقة أيت مزال بمناسبة زيارة اللجنة الاستطلاعية البرلمانية لإقليم شتوكة أيت باها

ألقاها السيد الحاج ابراهيم اليربوعي

النائب الأول لرئيس الاتحاد

نص الكلمة

==================


عملية توزيع الدراجات الهوائية التي نظمتها جمعية ايمي واسيف للنماء بأيت مزال

التقريـر الأدبي والمصور

تفاصيل أخرى في موقع الجمعية


====================

كلمـــــــة

الكاتب العام لجمعية ايمي واسيف للنماء بأيت مزال

محمد زلماضي المزالي

بمناسبة الذكرى الثانية لمعركة أيت باها 1936

نظمتها جمعية تيللي نودرار

بتعاون مع المجلس البلدي لأيت باها

بمركز تأهيل الشباب

بمدينة ايت باها

يوم السبت 22 مارس 2014

نص الكلمة