مقدمــة
------------------------
قبيلة سوسية من قبائل شتوكة الكبرى، تنتمي الى جزئها الجبلي المسمى
شتوكة الجبلية، أو شتوكة الشرقية، وتبعد عن مدينة أكادير مسافة 60 كلم، ويحدها من
الشمال اتحادية قبائل ايلالن، وقبيلة أيت باها، وقبيلة ايمشكيكيلن، ومن الشرق قبيلة
اداوكثير ومن الجنوب قبيلة أيت والياض، ومن الغرب اتحادية قبائل
أيت وادريم، كما تقع مدينة أيت باها في مدخلها الشمالي الغربي، وإداريا تكون
قبيلة ايت مزال مع قبيلة أيت والياض وقبيلة ايمشكيكيلن جماعة قروية
واحدة تحمل اسم جماعة أيت مزال التابعة لدائرة أيت باها باقليم شتوكة أيت باها -
ولاية جهة سوس ماسة درعة
وبانتماء قبيلة أيت مزال الى اتحادية قبائل شتوكة الكبرى، فإنها تدخل
ضمن قبائل جزولة التي يقع مجالها الترابي في جميع منطقة القطر السوسي، ومن ثم فهي
أيضا ضمن قسم شعب إيزناكن أو صنهاجة الكبرى والتي يمتد مجالها الجغرافي جنوبا الى
موريطانيا وشرقا الى الجزائر وتونس، وبهذا التعريف نخلص إلى أن أيت مزال هي قبيلة
شتوكية جزولية سوسية صنهاجية
وهذا لا يعني أن جميع ساكنة هذه القبيلة يجمعهم أصل واحد، بل فيها
أعراق غير صنهاجية دخيلة على سكانها عبر القرون الماضية وخاصة أثناء الهجرات
العربية الشهيرة في عهد الموحدين، وفيها من العائلات ذات أصول عربية كالشرفاء
والمرابطين والأندلسيين والصحراويين والعائلات ذات الأصول الافريقية
وقبيلة أيت مزال من القبائل السوسية التي استقرت في مواقعها الجبلية
الحالية منذ قديم الزمان، بحيث لم تشهد أي حركة تنقل ولا تهجير قبلي من طرف المخزن
المركزي، وتشهد على ذلك علاقتهم معه المتسمة عبر تاريخهم بالتوقير والاحترام، حتى
أن قضاة الجماعة في العاصمتين مراكش وفاس، يتركون للقضاة المحليين فض نوازلهم
وإصدار فتاويهم بكل حرية ودون تدخل من العدالة المركزية التي يرأسها قاضي القضاة
وعندنا رسالة مؤرخة في القرن 19م بعثها وزير الى قاضي القبيلة يحثه
على تطبيق الأحكام وفق ما يراه مناسبا لظروف قبيلته القروية وغض الطرف عما يطبق من
الأحكام في المناطق الحضرية، وهي ثقة من المخزن المركزي ما بعدها ثقة، لسلوك
واستقامة علماء وقضاة هذه الربوع السوسية
أما الإسم الذي تحمله القبيلة {مزال} فهو من الأسماء الأمازيغية
المعروفة والمتداولة في عهد الفينيقيين والرومان قبل الاسلام وبعد الفتح الاسلامي
لشمال افريقيا، وكان المؤرخون والكتاب القدماء يكتبون اسم {مصال} هكذا بحرف الصاد
منقوطا بثلاث نقط أسفله، عوض حرف الزاي، لكونه مختصا باللغة الأمازيغية، وليس صادا
عربيا وإنما ينطق بالصاد المشموم بحرف الزاي، ليتمكن المتكلم بنطق هذا الاسم
باللسان الأمازيغي، المختلف عن اللسان العربي
وورد في كتب التاريخ اسم مزالة بأنها قبيلة أمازيغية قديمة من فروع
قبائل جزولة التي تنتمي الى قبائل صنهاجة المنحدرة بدورها من شعب الأمازيغ
البرانس، فقبيلة أيت مزال تعتبر خلفا من سلف الأمازيغ المزاليين الجزوليين
الصنهاجيين البرانس، والتي لازالت تحتفظ باسمها وأصلها إلى الآن، ولها فروع عديدة
منتشرة عبر أقطار شمال إفريقيا من المغرب والجزائر وتونس وموريطانيا، حيث توجد قرى
هاجرت عبر الزمان إلى مستقراتها هناك حاملة معها إسمها الأصلي المزالي وتعرف به
لحد الآن، كقبائل الحفصيين بتونس وقبائل أيت أوغليس بالجزائر وغيرها
--------------------------
وحدة القبيلة
-------------------------
بالرغم من انتقال التقسيم الترابي الذي جاء به المستعمر أولا، وطبقه
المغرب المستقل ثانيا، من معطى (القبيلة) وهو أساس التقسيم الذي اتخذه نظام المخزن
قديما، الى معطى (الجماعة) كوحدة ترابية لتتحكم فيه عبر آلية التقسيم الإداري
وفي هذا المجال تقول الباحثة رحمة بورقية بأن الغاية من التقسيم
الترابي هي القضاء إداريا وعاطفيا على الإطار القبلي كنموذج تقليدي للتنظيم
الاجتماعي، وتعويضه بتنظيم جديد يستجيب لمقتضيات الحداثة، لكن هل بإمكان هذا
التنظيم الجديد القضاء نهائيا على رسوخ الخطاطات التقليدية المميزة للمجتمع
المغربي، ولقد تم استبدال الإطار القبلي بالإطار الترابي، لكن وبالرغم من ذلك، فإن
الإنتماء الى القبيلة أسبق على الانتماء إلى الوطن، وما زال المواطن المغربي يشهر
هويته القبلية قبل موطنه المجالي الحضري أو القروي، فللقبيلة آثار بارزة في بعض
أنماط السلوك، وفي بعض رموز الانتماء ومركز الولاء، وإذا كانت القبيلة تختفي على
مستوى الخطابات، فإنها تحضر بقوة على مستوى العلاقات والممارسات، وهو ما يؤدي إلى
انتاج وتجذير خطاطة (مؤسسات عصرية بعلاقات وممارسات تقليدية). انتهى كلام ذة/
بورقية
وبالرغم من هذه المراهنات المذكورة التي اعتمدها التقسيم الترابي
الحديث والمقرونة بإهمال المعطى القبلي، فإن قبيلة أيت مزال حافظت على وحدتها
وتماسكها الترابي بين القبائل المجاورة، ولا زالت تضم عدد دواويرها الخمسين، سواء
قبل أو بعد أن تنفصل عن جماعة أيت باها، وتصبح جماعة قائمة بذاتها وتضم مكوناتها
السكانية والسكنية
--------------------------------------
ولن نتطرق هنا الى التعريف الجغرافي من التضاريس والمعطيات الاقتصادية
والاجتماعية، وسنتركه للمختصين في موقع الجماعة القروية لأيت مزال، {انظروا صفحة
بطاقة تعريف جماعة أيت مزال} وسنكتفي بما هو موروث في نظام القبيلة الاجتماعي
والاقتصادي القديم
---------------------------------
التعريـف
-------------------------------
أيت مزال منطقة جبلية تقع في مقدمة جبال الأطلس الصغير، يجري في وسطها
وادي أيت مزال والمسمى قديما بوادي أساغوغ مارا من شرقها الى غربها،
ويقع عليه سد أهل سوس - انظر موضوع سد أهل سوس
ومن الأثار المتواجدة بالقبيلة أربع حصون أو ايكيدار، اثنان منها
مندثران والآخران لا زالت أطلالهما قائمة وهي
أكادير
أيت مزال: حصن لم يبق منه الا الأطلال، يقع في
منطقة الخمسان
أكادير
سيصيض : حصن لا زال قائما، يقع في منطقة أفلا واسيف
أكادير
نحروش : حصن مندثر ولا زالت بعض معالمه في موقعه، يقع في منطقة
ايغزرانان
أكادير
ونكارف : حصن مندثر بالكامل وتحول الى قرية ويقع في منطقة
ايزوكاين
أكادير أفا نتينسوت : حصن مندثر ولم تبق منه الا بعض الجذران
الملاصقة لتيمزكيد اوافا، وربما دخلت بعض غرفه في بناء تيمزكيد القائمة الى الآن
--------------------------------
ومن الأسواق التاريخية القديمة بقبيلة أيت مزال
سوق الاحد أيت مزال : وهو سوق قديم شهير توقف نشاطه منذ
أربعينات القرن العشرين - انظرأسواق
أيت مزال
سوق ثلاثا واناس : أقدم سوق بالمنطقة الجبلية ولم يبق منه
الا الاسم
وهناك أسواق صغير أخرى كانت تعقد بصفة مؤقتة حسب ظروف البلد البيئية
أو الحربية ومنها
سوق نتزوكنيت : على ضفة الوادي بمنطقة أفلا واسيف
سوق ايمي نالسبت : بمنطقة الخمسان غير بعيد عن سد أهل سوس
--------------------------------
وتوجد بقبيلة أيت مزال أربع مدارس أصلية عتيقة وهي
تيمزكيدا
واسيف : تقع بمنطقة الخمسان بغرب القبيلة
تيمزكيد
أوسرير : تقع بمنطقة أفلا واسيف بشرق القبيلة
تيمزكيد
سيدي عمرو : تقع بمنطقة تافراوتان بشمال
القبيلة
تيمزكيد
توجرارت : وتقع على الجبل المسمى باسمها
جنوب أيت مزال
وسوف نتعرف مستقبلا على كل مدرسة بالتفصيل وعلى قدر ما نتوفر عليه من
معلومات، مع الرجاء من كل من له إلمام بدراسة تاريخ وحضارة وثقافة منطقة أيت مزال
وأحوازها وأحوالها أن يساهم في هذه المدونة لبلورة تاريخ منطقتنا الذي طواه
النسيان والاهمال واللامبالاة
---------------------------------
وتنقسم قبيلة أيت مزال الى خمسة أقسام ويسمى كل قسم منها (الخمس) وكل
خمس يضم مجموعة من الدواوير وتسمى (الموضع) ويبلغ عدد الدواوير 50 دوارا وفيما يلي
تفاصيلها
1- أفلا واسيف : منطقة تقع بشرق القبيلة وهي كبرى مناطقها حيث تنقسم بدورها
الى ثلاث أجزاء يسمى كل منها - الثلث
ْسِيْصِّـيض
بيوكـرى
أدغــار
أوليـــز
أيت وارغـن
9 commentaires:
bonjour
Je vous encourage pour cet important
travail de mémorisation que vous avez
effectué Cependant je pense qu'il est judicieux de garder les toponyme des lieux comme celui de "talat ouanass" (amazighs)au lieu de "toulata ouanass" en arabe .
bon courage.
belkacem
Excellent travail fait par Mr zalmadi.Bonne continuation pour ce blog .Salutations sincéres .
félicitation pour votre travail Mr zalmadi,heureusement qu'il y a quelqu'un qui pense à ces régions.
bonne continuation pour votre blog.
عمل رائع جدا مزيدا من المثابرة .
Azoul fllawn Je vous remercie pour ce site exellent ,qui me donne beaucoup des informations sur des régions de souss, et ses villages qui je ne connait ,seul un peu .Je vous souhaite une bon continuation pour ce blog.Bon courage.
bonjour
je vous félicite d'avoir cet esprit de curiosité et bon courage
لأخ محمد الزلماضي أول مزالي يتمكن من جمع عدد ضخم من المعلومات المتعلقة بقبيلة أيت مزال وبفضل الله تعالى ثم بفضل الأخ محمد الزلماضي استطعنا أن نتعرف على قبيلتنا و قبيلة أجدادنا عبر الشبكة العنكبوتية ونتمنى للأخ المزيد من التوفيق و نتمنى من الجهات الرسمية أن تهتم بمثل هذه الأعمال و المجهودات والسلام عليكم ... أخوكم من قرية توريرت إيزوكاين بقبيلة ايت مزال
oui
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة والصلات والسلام على رسول الله
من أغصان الأشجار
من عطر الورود والأزهار
من زقزقة البلابل والأطيار
من السهول وضفاف الأنهار
ابارك للأخ محمد زلماظي مزالي على هذا الانجاز الرائع والمدهل الذي كلفه الكتير من العناء٠فالاخ محمد أول شخصية مزالية فكر في انشاء مدونة وإغنائها بعدد لا يستهان به من المعلوما ت المتعلقة بقبيلة أيت مزال ،يعلم الله قم إستغرق في جمعها وكم من مصاعب واجهته ،وفي الاخير أحب أن أدرج شخصيا الاخ ضمن علم من أعلام القبيلة،بجدارة و إستحقاق ٠٠٠٠٠والسلام
Enregistrer un commentaire