vendredi 24 août 2007

مدرسة توجرارت العتيقة

* * *
مدرسة توجرارت العتيقة
* * *

المدرسة العتيقة توجرارت من المدارس العتيقة المنتشرة في تراب الجماعة القروية لأيت مزال، قيادة ودائرة أيت باها، إقليم شتوكة أيت باها، وتقع على الجبل المسمى باسمها، والبالغ ارتفاعه 1359 متر، وهو أعلى قمة في جبال قبيلة أيت مزال، ويقع في الحدود الجنوبية لقبيلة أيت مزال، وفي قمته تلتقي حدود القبائل الثلاث أيت مزال في شماله، وأيت والياض في غربه، وايداوكثير في شرقه، وبسبب ذلك اعتبرت المدرسة مشتركة بين القبائل الثلاث، في جميع مستلزماتها من المشارطة والتموين والتجهيز، كما تشترك هذه القبائل في تنظيم موسمها الذي تقيمه سنويا

وقد ورد ذكر الدرسة العتيقة توجرارت في كتاب (تاريخ هلالة بسوس)، للفقيه محمد البوقدوري نقلا عن أحد أصحابه قائلا

وأما توجرارت فهي مدرسة عامرة منذ أمد بعيد، ومر فيها القراء والعلماء بالشرط، والمداشر التي يشارطون فيها أيت تيان وايكمضان (من قرى قبيلة إداوكثير) وأيت كُورِّي (من قرى قبيلة أيت والياض) وتكموت (من قرى قبيلة أيت مزال) ومن ينتمى اليهم، وآخر من شارط فيها العلامة سيدي محمد بن مبارك الكثيري (نسبة لقبيلة إداوكثير) ولم تنته فيها العمارة الا بالوباء الواقع عام 1214 هـ فبقيت كما هي عليه الآن خالية. انتهى كلام البوقدوري

وأضاف البوقدوري في صدد حديثة عن نفر من اليهود القدماء الذين نزلوا في قبيلة مزداكن (التابعة لاتحادية قبائل ايلالن) أن أصل طائفة من قدمائهم يدعون (بنو حركوك) قدموا من جبل توجرارت، وكانوا يهودا ثم أسلموا، ووقف على خبرهم في رسم قديم عند عائلة في قبيلة إداكنيضيف، ونص ما حكاه فيما يلي

كانت اليهود في قديم الزمان سكنوا في جبل توجرارت بأيت مزال، وجعلوه ملاحا لهم، ثم بعد مدة طغوا وتجبروا، وذات يوم جاء الناس من جبل الكست (المجاور لأيت والياض وإداوكثير) الى سوق الحد بهلالة، ومروا قرب مسكن اليهود بجبل توجرارت، وتعرض لهم اليهود بنهب أموالهم ومتاعهم وهتك أعراضهم، وأفلت بعضهم بجرعة الذقن، وهربوا الى سوق الحد هلالة، واستصرخوا الناس فيه، ومن ذلك الحين تجمعت القبائل الجبلية من هلالة وشتوكة، وذهبوا الى اليهود وحاصروهم، ودار القتال بينهم حتى مات من المسلمين 70 رجلا، ومن اليهود 140 محاربا، ولما اشتد الحصار على اليهود استسلموا وسلموا أنفسهم، وقسمتهم القبائل بينهم، فبعض القبائل قتلوا نصيبهم من أسرى اليهود، والبعض الآخر أسكنهم في قبيلته بعد أن أعلنوا إسلامهم، وهم موجودون في قبائل هلالة وغيرها من القبائل التي نالت نصيبها من أسراهم

وأضاف البوقدوري في هذا الصدد قائلا : ومكان اليهود لم يكن هو توجرارت بالضبط، بل على يمين جبل توجرارت يقال له (تيكرار) فيه مهادم وأطلال كثيرة ومطافي للماء وهو عال في السماء، وحوله صالح للحرث، وقيل إن اليهود الذين سكنوا فيه جاؤوا من خيبر، واغتنوا هناك ونالوا أموالا كثير، ويقال إنهم كانوا يتسوقون الاثنين بقبيلة أيت وادريم بـ 50 بغلة محملة بالبضائع وأكثر، وطغوا وتجبروا، فمر عليهم رجل يدعى(أبرغاس) ولا زال الناس يقولون لأهل (تكاديرت أبرغاس)، وعندهم أملاك في وادي ابرغاسن، ومر ذلك الرجل قاصدا سوقا قرب قرية سيصيض بأيت مزال، يعرف بسوق الاحد نتزوكنيت، وسلك طريقا فوق الوادي في رقبة مستقيمة جدا قرب ملاح توجرارت، فتعرض له اليهود وأسروه، وذهبوا به الى وسط ملاحهم، ووضعوا على ظهره بردعة وحلس الدواب، وتجمع عليه الصبيان والنساء، وجعلوه فرجة لهم

ومثل هذه الحكاية أوردها الباحث السيد الحسين بوعد من قرية أكني نعلي المزالي في مدونته الالكترونية (أمزال بيرسو) ولا داعي لإعادة سردها، وإنما الجديد فيها هو إثباته لتاريخ الواقعة وهو سنة 915هـ الموافق سنة 1509م، وبيان مصدرها، كما أفادنا أيضا بأسماء كتاب ومحرري هذه الحادثة وهم
محمد بن احمد بن علي المزالي
أحمد بن امحمد المزالي - من نسب السابق
أحمد بن علي الايساكي
سعيد بن عبدالله المرواني
عبدالله بن سعيد الحسني
المصدر : document des archives Marocaines T28

وذكر أيضا أسماء الأسرى اليهود الذين تم توزيعهم بين القبائل وهم

داود : أسلم عند أهل تاسكدلت وأقام في قرية اشقما
ايشعو : أسلم عند أيت مزال وأقام في قرية أكركم
مسعود : ابن السابق أسلم عند أهل أفلا واسيف بأيت مزال وأقام في قرية سيصيض
شليمو : أسلم عند شرفاء إداوكثير، وأقام في قرية تيان
يعقوب قرقار : أسلم وأقام عند قبيلة إداكنيضيف
مردخاي : أسلم وأقام عند أهل أسيف ايرغ بإداكنيضيف
هاديد : أسلم وأقام في قبيلة ايخولان التابعة لاتحادية ايلالن
يوسف : أسم وأقام عند شرفاء سيدي العاطي الله في قبيلة تودما
با براهيم : أسلم عند ايعثمان ايساكن وأقام في قرية تالتمسن
موشي : أسلم وأقام في قرية ايسلي نتودما
عاموش : أسلم عند أيت صواب وأقام في قرية أساكا في قبيلة أيت يحيى، إخوان القائد التيوتي
ايشوعا : أسلم عند أيت ايزناكن، وأقام في قرية ايمي تافغلت
ايرحام : أسلم عند أيت علي او يعزى

أما بالنسبة لقبائل إداكواران، وايسندالن، وإداوامحمد، وأيت براييم، وأيت ميلك، وأيت ايلوكان، فقد وضعوا حدا لحياة أسراهم اليهود الذين عاشوا بينهم وقتلوهم عن آخرهم
-----------------------------------------
المصدر : مشار اليه أسفل الصفحة

--------------------------------
المدرسة العتيقة توجرارات حديثا
--------------------------------
وقد تفضلت احدى جمعيات منطقة أيت مزال مشكورة، وهي جمعية (المدرسة العتيقة توجرارت)، فعملت على إحياء هذه المعلمة الدينية، وشقت لها طريقا معبدة تصل الى موقع توجرارت على قمة الجبل البالغ علوه 1359م، وزادت في رحاب المدرسة بإضافة مرافق عديدة من مطبخ ومأوى الطلبة ومسكن الامام ومجلس الطلبة وصالة خاصة لاستقبال الزوار والضيوف، وقامت بتوسعة مقصورة الصلاة مع الحفاظ على المقصورة القديمة بشكلها المعماري السوسي القديم ومحرابها والمقصورة العلوية الصيفية، الى غير ذلك من الاصلاحات والترميمات التي أضافت للمعلمة الدينية رونقا آخر يجمع بين بناء الماضي وطراز الحاضر

وفيما يلي شريط مصور لصحيفة شتوكة بريس نقلناه من موقع فايسبوك يعرض فيه الحفل الديني السنوي الذي أقيم في رحاب المدرسة العتيقة توجرارت بتاريخ الجمعة 29 غشت 2014م وقد ترآسه عامل إقليم شتوكة أيت باها السيد عبدالرحمن بنعلي، والسيد رئيس دائرة أيت باها والسيد قائد قيادة أيت باها، وعدد من الشخصيات الجماعية والدينية والجمعوية وفعاليات وأعيان المنطقة
*
* * *

* * *

*
* * *
*

منظر عام من قمة جبل توجرارت
ويلاحظ مدى علوها الشاق المشرف على جبال قبيلة أيت مزال
* * *

واجهة مقصورة الصلاة الشرقية لمسجد توجرارت
ويظهر محراب المسجد وبابه الرئيسي والنوافذ
ولازال هذا المسجد التاريخي يحتفظ بشكله القديم
ولم تمتد اليه معاول الهدم أثناء الاصلاحات التي طالت بعض مرافقه
* * *
 مقصورة الصلاة العلوية تشرف على الجهة الشرقية للجبل الشامخ
* * *
منظر رائع مأخوذ من أعلى زاوية في جبل توجرارت
وهي تشرف على الجانب الشمالي من جبال الأطلس الصغير
وللفائدة فالخط المستعرض المحاذي للقمم والظاهر في عمق الصورة
هو للطريق المسماة (تيريت) الرابطة بين أيت باها وتافراوت
ومن ورائها تُرى جبال اتحادية قبائل ايلالن
* * *

جبل توجرارت من سطوح منازل قرية أمرزكان
* * *
قمة جبل توجرارت خلف جبل تازولت ويظهر عليها عمود الاتصالات ميديتيل
* * *
صورة فضائية تبدو فيها المدرسة العتيقة توجرارت
بناية بيضاء بسيطة مهجورة على قمة الجبل تناطح السحاب على علو 1349 متر
* * *
صورة فضائية أخرى حديثة تبدو فيها المدرسة العتيقة توجرارت عامرة
بعد تجديد بنايتها وإضافة مرافق من مأوى الطلبة ومنزل المحاضر وتوسيع المقصورة
وتعبيد طريقها وتزويدها بالكهرباء وأصبحت مدرسة قرآنية بكامل مواصفاتها 
* * *
























* * *








------------------------------------
تحرير : محمد بن الحسن زلماضي
------------------------------------
* * *
وفيما يلي مساهمة الباحث السيد الحسين بوعد من قرية أكني نعلي من تينسوفت المزالي، وهي ثمرة مجهود قام به مشكورا لإغناء معلوماتنا حول تاريخ المدرسة العتيقة توجرارت هذه المعلمة العلمية المزالية المتناهية في القدم، وقد نقلناها من مدونته المشار اليها بهامش المدونة وهي مرقونة باللغة الفرنسية، وسوف نقوم بترجمتها الى العربية مستقبلا لتيسير فهمها بين العموم
* * *


Évènement de Toujrart en 1509

Il s'agit de certains tributaires, juifs de Khaibar, à qui Dieu a fait la faveur d'entrer dans l'islam.
Ils demeuraient à Toujrart, lieu bien connu des Ait Mzal. Ils étaient rebelles et violents et coupaient les chemins.
 Quand Dieu voulut les faire sortir de la nuit pour les amener vers la lumière. ce fut par la main d'un homme des Chtouka qui vint à un souk d'entre les souks des Chtouka. Les Juifs maudits le prirent, lui enlevèrent ses vêtements, le revêtirent du bât d'un âne et ils le firent ainsi tourner chez eux, au milieu des femmes et des enfants. Enfin, Dieu le tira de leurs mains. Il s'enfuit,arriva au souk et poussa une grande clameur de façon à rassembler près de lui tout le marché. Il leur raconta ce qui lui était arrivé avec les maudits.
Ils ordonnèrent au crieur de publier le ban des musulmans.
Il dit: « 0 assemblée des musulmans, quiconque a dans le coeur « un point d'un grain de foi », que celui-là vienne à nous en armes, le jour de samedi ».
Quand ils furent tous rassemblés, en nombre que Dieu seul connaît, ils envoyèrent sommer les Juifs de croire en Dieu et en son Prophète et de payer la djazia. de leurs mains « en étant humiliés ».
Ils répondirent par le refus, disant: «Entre nous et vous, il n'y a que la guerre» 
Il y eut combat samedi,dimanche et lundi. Et Dieu prononça son jugement contre eux. « Il est le meilleur des juges»
Il mourut un cent de juifs. Et le reste fut dispersé entre les tribus.
-Daoud se fit musulman chez les Ahl Tasgdelt, qui le mirent à Achqem.
-lcho se convertit chez les Ait Mzal. Ils le mirent auprès  d'Aguergoum.
-Son fils Messaoud se convertit chez les A. Afella Ouasif (A. Mzal o. Saisid).
-Chlimou se convertit chez les chorfa Ida ou Ktir (Tiian).
-Aqoub Qerqar se convertit chez les Ida ou Gnidif.
-Mardkhai se convertit chez les Ahl Asif Irgh
-Hadid se convertit dans la tribu des Ikhoullan.
-Yousef se convertit chez les Chorfas Oulad Sidi A'tillah des A. Toudma.
-Ba Brahim, se convertit chez les Atmanin n Isagen et ils le mirent à Taltmsen.
-Mouchi se convertit et ils le mirent à Isli (IsIi n Toudma).
-A'Mouch chez les Ait Souab. Ils le mirent à Asaka (A. Yahia, frères du Tiouti).
-Ichoua' se convertit chez les Iznagen. Ils le mirent à Bab (imi) n Tafghelt.
-irham, se convertit chez les A. Ali ou ia'zza.
Quant aux Ida ou Garan, Isendala, Ida ou Mhamed, Ait Briim, Ait Milk et Ait Ilougan, ceux-là mirent à mort tous les Juifs qui vinrent chef eux .

 -Écrit le dernier jour de rajab 915 (13 novembre 1509) de la main de :
               Mohammed ben ahmed ben ali  Mzali.
               Ahmed ben mhamed de sa famille.
               Ahmed ben ali el isagi.
               Said ben abdallah el marouani.
               Abdallah ben saïd el hasani.
                                                                        
                                                                                                                    *document des archives Marocaines T28

Toujrart est une ancienne Timezguide (mosquée) .
Elle se trouve au sommet du même nom qui culmine a 1400 mètre.
Cette timezguide est géré par les tribus d’Ait Mzal , Ait waliad et Ida ouktir car elle se trouve a la limite de chacune des tribus.

 ---------------------------------------------------
ترجمة النص

وهؤلاء روافد معينة من يهود خيبر الذين من الله عليهم بدخول الإسلام.

كانوا يعيشون في توجرارت، وهو مكان معروف لدى قبيلة آيت مزال. كانوا متمردين وعنيفين وقطاع الطرق.

  وعندما أراد الله أن يخرجهم من ضلالهم. وكان ذلك على يد رجل من اشتوكن جاء إلى أحد أسواق شتوكة. فأخذه اليهود وجردوه من ثيابه ووضعوا عليه بردعة حمار وطافوا به بين بيوتهم والنساء والأطفال ينظرون. ثم أخرجه الله من أيديهم. فهرب ووصل إلى سوق بلده وأطلق ضجة كبيرة ليجمع السوق كله بالقرب منه. وأخبرهم بما حدث له مع اليهود.

فأمروا المنادي بنشر الخبر والتبريح على المسلمين.

فقال: «يا معشر المسلمين، من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان، فليأتنا يوم السبت بالسلاح». 

فلما اجتمعوا جميعًا بعددً لا يعلمه إلا الله، أرسلوا ينادون اليهود إلى الإيمان بالله ورسوله، وان يدخوا في نظام أداء الجزية كما يعرف لدى اهل الذمة وهو اهل الكتاب من اليهود والنصارى

فردوا بالرفض قائلين: “ليس بيننا وبينكم إلا الحرب”.

ودارت هناك بينهم معارك يوم السبت والأحد والاثنين. وأصدر الله الحكم عليهم. «إنه خير الحاكمين»

ومات مائة يهودي. والباقون توزعوا بين القبائل.

وفرق أهل البلاد الأسرى اليهود بين المداشر والقبائل فكان كما يلي

- أسلم داود في أهل تاسكدلت، فأقام بأشقما.

- واسلم يشعو ووضعوه في أكركم في ايت مزال

- وتحول ابنه مسعود إلى أفلا واسيف بايت مزال وأقام في سيصيض.

- واسلم شليمو يتحول إلى شرفاء اداوكثير واقام في (تيان).

- واسلم يعقوب قرقار ووضعوه في ايداكنيضيف

- واسلم مردخاي وارسلوه الى أسيف إيرغ

- واسلم هديد وارسلوه الى قبيلة إخولان.

- وأسلم يوسف وارسلوه الى شرفاء أولاد سيدي عطا الله التابعين لقبيلة تودمة.

- وأسلم با إبراهيم وارسلوه الى اعتمانين قبيلة ايساكن واقام في تالتمسين.

- واسلم موشي ووضعوه في إسلي (إيسلي نتودما).

- واسلم عموش وارسلوه الى آيت صواب. ووضعوه في أساكا (أيت يحيى إخوة تيوت).

- واسلم إيشوع وارسلوه الى عائلة إزناكن. وضعوه في (إيمي) ن تافغلت.

- واسلم إرهام، وارسلوه الى أيت علي او يعزى

أما إيدا أو كاران وإسندالن وإيدا أو امحمد وآيت برايم وآيت ميلك وآيت إيلوغان، فقد قتلوا كل اليهود الذين جاءوا لقيادتهم.

 

  - كتب في آخر يوم من رجب 915 (13 نوفمبر 1509) بخط:

                محمد بن أحمد بن علي مزالي.

                أحمد بن محمد من عائلته.

                أحمد بن علي الايساكي.

                سعيد بن عبد الله المرواني.

                عبدالله بن سعيد الحسني.


 * * *
 * * *
 * * *
 * * *
 * * *
 * * *
 * * *
* * *
*

3 commentaires:

Anonyme a dit…

c est un lieu magiq pleins de souvenirs d'enfance ters emouvent!

saaotaib a dit…

Mr. Zelmadi,
Je suis emue! Quel courage et tenacite vous avez montrer en creant ce blog interessant. On a besoin de plus de site comme le tien.Please do not stop. je suggeres ajouter d'autres histoires de familles illustrer et leur contribution a la cuture marocaine et berbere en particulier.
Merci encore

Unknown a dit…

Et concernant les juifs qui ont instale le lieu avant de les evaquire bokdori adit ca egalement

مستجدات وأخبار


إنشاء هيأة جمعيات أيت مزال

للتصدي لعملية التحديد الغابوي

* * *

نظمت

جمعية ايمي واسيف للنماء

حفل اختتام السنة الدراسية

2011-2012

بمركزية مجموعة مدارس أيت مزال

بتيمزكيد اوسرير

التفاصيل

=============

أيت امزال

بيان توضيحي من السيد ادريس مغاني‏ نائب رئيس جماعة أيت مزال حول ما قيل عن أزمة الماء الشروب

المزيـد

--==*==--

تكريم المرحوم أحمد أمزال العسري

--==*==--

ذكرى معركة أيت باها

--==*==--

توصلنا من الأستاذ أحمد بلقاسم المزالي

بقصيدة رائعة تحمل عنوان

AAQDAT A AIT MZAL

تحميل القصيدة

======================

توصلنا من الأستاذ الصافي مومن علي

بثلاثة مواضيع حول

1 - تقارب التشريع المغربي والتشريع الأمازيغي

2 - أصول المحاكمات الأمازيغية

3 - دعوة المشرع المغربي الى الاقرار بالقانون الكوني

--==*==--

====================

تدشينات

أشرف

عامل إقليم اشتوكة أيت باها

السيد عبد الرحمان بنعلي والوفد المرافق له، وأعضاء الجماعة القروية لأيت مزال، والفعاليات الاقتصادية والاجتماعية والجمعوية بمنطقة أيت باها،ومن ضمنهم اعضاء من مكتب جمعية ايمي واسيف للنماء بأيت مزال، وجمعيات أخرى، وجمهور واسع من المواطنين، وذلك صبيحة يوم الخميس 22 غشت 2013 حفل تدشين عدة مشاريع منها، مشروع تزويد خمسة دواوير بالماء الصالح للشرب بجماعة ايت مزال وتقديم حصيلة برنامج تزويد العالم القروي بالماء الشروب على مستوى الإقليم،

كما تم تدشين دار الطالب من أجل محاربة الهدر المدرسي في باشوية ايت باها، وتم عرض وتقديم حصيلة مشاريع التنمية الإجتماعية على مستوى الإقليم

--==*==--

وضع حجر الأساس

لترميم وإصلاح المدرسة العتيقة تيمزكيداو اسيف

تحت الرئاسة الفعلية

لعامل صاحب الجلالة على اقليم شتوكة ايت باها

يوم الخميس 7 فبراير 2013

التفاصيــل

***

تأسيس اتحاد جمعيات منطقة أيت مزال للتصدي لعملية التحديد الغابوي

--==*==--

كتاب مزاليون

--==*==--

الأستاذ الصافي مومن علي

التملي المزالي

======================

د/ عبدالحكيم أبواللوز

الأسكاري المزالي

======================

أحمد بلقاسم

البرباضي المزالي

======================

أحمد بوكيوض

الأمرزكاني المزالي

======================

الحسين بوعد

الأكنيعلي المزالي

======================

شكاية موجهة الى

المنسق العام لاتحاد جمعيات أيت مزال

بخصوص الرعاة الرحل الذين يعيثون في المنطقة فسادا، حيث يرعون أغنامهم وضأنهم بين شجر الأركان في هذا الوقت الذي يمنع فيه الرعي لقرب أوان القطاف

نص الشكاية

* * *

كلمة اتحاد جمعيات منطقة أيت مزال بمناسبة زيارة اللجنة الاستطلاعية البرلمانية لإقليم شتوكة أيت باها

ألقاها السيد الحاج ابراهيم اليربوعي

النائب الأول لرئيس الاتحاد

نص الكلمة

==================

عملية توزيع الدراجات الهوائية التي نظمتها جمعية ايمي واسيف للنماء بأيت مزال

التقريـر الأدبي والمصور

تفاصيل أخرى في موقع الجمعية

====================

كلمـــــــة

الكاتب العام لجمعية ايمي واسيف للنماء بأيت مزال

محمد زلماضي المزالي

بمناسبة الذكرى الثانية لمعركة أيت باها 1936

نظمتها جمعية تيللي نودرار

بتعاون مع المجلس البلدي لأيت باها

بمركز تأهيل الشباب

بمدينة ايت باها

يوم السبت 22 مارس 2014

نص الكلمة