lundi 23 juillet 2007

الأسر المزالية بايزوكاين

* * *
الأسـر المزاليــة
* * *
إيزوكايـــــن - أفلا واسيف
* * *

سنكتفي بعرض أسماء الأجداد المتوفرين لدينا والواردة في الوثائق دون اللجوء الى تفاصيل التعريف بشخصياتها الى أن تجتمع لدينا جميع جوانب أخبارهم ويمكن اعتبار هذه الخطوة بمثابة المنطلق للبحث في تاريخ قبيلة أيت مزال، والمرجو من المهتمين بهذا الجانب الثقافي أن يشاركوا في هذا المنتدى بالمعلومات التاريخية عن كل دوار وكل عائلة سواء كانت شفوية أو وثائقية وعندما يتوفر الكم الكافي من المعلومات سنحولها للمناقشة والمقارنة والتحليل لبلورة الأحداث الحقيقية والمتزامنة مع باقي العهود التي مرت في باقي مناطق المغرب، وقد دفعنا للقيام بهذا العمل غياب الأخبار والتأريخ والتوثيق من قبل من سبقونا من أبائنا وأجدادنا، ويجب علينا نحن بدورنا ألا تمر أيامنا وعهدنا دون أن ننقذ ما يمكن انقاذه من ماضي بلدنا وتاريخه
وانطلاقا من نداء العلامة محمد المختار السوسي في هذا المجال والموجه لأهل سوس يحثهم على البحث في تاريخ بلادهم وأسلافهم وعاداتهم، ونتمنى أن يلقى آذانا صاغية حيث قال : نحن نوقن أنه سيأتي يوم يثور فيه أولادنا أو أحفادنا ثورة عنيفة ضد كل ما لا يمتّ إلى غير ما لآبائهم من النافع المحمود. ثم يحاولون مراجعة تاريخهم ليستقوا منه كل ما في إمكانهم استدراكه. فلهؤلاء يجب على من وفّقه الله من أبناء اليوم أن يسعى في إيجاد المواد الخام لهم في كل ناحية من النواحي التي تندثر بين أعيننا اليوم. وما ذلك إلا بإيجاد مراجع للتاريخ يسجل فيها عن أمس كل ما يمكن من الأخبار والعادات والأعمال والمحافظة على المُثل العليا. بل يسجل فيه كل ما كان ولو الخرافات؛ أو ما يشبه الخرافات، فإن منهم من سيأتون في الغد سيلتهم كل ما يقدم إليه كيفما كان؛ ليستنتج منه ما يريد أن يعرفه عن ماضي أجداده
كما نقتطف من كلمة الأستاذ محمد المستاوي الموجهة الى هؤلاء الرافضين الافراج عن وثائق أجدادهم
قد يلتقي الباحث بواع وما أقلهم فيحقق أمنيته وقد يلتقي بمن يرى المخطوط إرثا مقدسا آل على نفسه أن لا يطلع عليه أحد إلا سلالنه أو الأرضة كآخر من يستفيد منه، وهذا الصنف سامحهم الله قد يمتنع الواحد منهم صراحة وقد يختلق أعذارا واهية تستهدف إبعاد من طلب الاطلاع على وثيقة ما

وفيما يلي عرض للعائلات المنتسبة لدواوير منطقة ايزوكاين بأفلا واسيف قبيلة أيت مزال، وسيأتي في العروض القادمة تحليلها وتفصيلها
--------------------

أكادير ونكارف
قرية بمنطقة ايزوكاين ترجمها كتاب سوس القدماء باسم حصن الخروع لأن كلمة أكادير بتشلحيت هي الحصن بالعربية وأنكارف هو نبات الخروع بالعربية. وهذا الحصن مندثر نهائيا ولم يبق له أثر الا الاسم وهو من أقدم القرى الامزالية وتاريخه يمتد الى قرون عديدة وأقدم وثيقة ورد فيها اسم حصن الخروع مؤرخة سنة 1617م/1026هـ ومن عائلات هذه القرية
أيت وعرب : وهي أقدم عائلة نعرفها في أكادير ونكارف وكانت حاضرة في القرن 17 الميلادي ولا يعرف أصولها بالضبط. وقد انقرضت ولم يعد لها وجود وغالب الظن أنها هاجرت الى بلاد أخرى
أيت الصراري : وهي من أكبر عائلات منطقة ايزوكاين وأعرقها وتسمى أيضا (الصروريين) أو (الزراريين) إذا نطق الصاض مشموما بالزاي باللغة السوسية. وقد ورد ذكرها في الوثائق منذ القرن 17م الميلادي وهذا التاريخ ليس بداية لوجودها بل هي موجودة قبل ذلك بكثير
والدليل على ذلك ورود ذكرهم في كتاب (ديوان قبائل سوس) لمؤلفه إبراهيم بن علي الحساني سنة 1580 والذي رافق السلطان احمد المنصور الذهبي السعدي في حركته بسوس لاستتباب ملكه، فكلفه السلطان بإحصاء قبائل القطر السوسي ووضع ديوان رسمي خاص بسوس لتنظيم موارد المخزن هناك من الجيايات والأعشار، فكان من ضمن ما ذكر من أقسام القبائل في هذا الديوان هؤلاء الزراريين، حيث أكد أنهم جزء من قبائل ايداكنضيف فقال
الزراريون داخلون في حساب أهل الوادي (وهم أيت واسيف ايداكنضيف) بعدما تخاصموا بين يدي السلطان احمد المنصور الذهبي بينهم وبين أهل السطح (ويقصد أزور ايداكنضيف) وحكم عليهم أيده الله بأن يغرموا بحسابهم مع أهل الوادي للعداوة الواقعة بينهم ورحلوا من ديارهم وأموالهم، هذا ما حكم به بينهم أيده الله. انتهى كلام الفقيه الحساني. ومن هنا انقطعت أخبارهم في عهد الكاتب، بحيث لم يعرف منذ ذلك التاريج وجهتهم ولا أين حطوا رحالهم، وبالنسبة لنا نحن أهل المنطقة عرفنا أنهم نزلوا بالحدود الجنوبية لقبيلة أيت مزال حاملين معهم اسم منطقتهم واسم مضاربهم كايزوكاين والزراريين
ولمعرفة أصلهم بمنطقة أيت واسيف بايداكنضيف، فقد أورد الكاتب تفصيل عدد قبائلهم، وتعميما للفائدة التاريخية نوردها كالتالي
أهل تادارت - أهل وايزعرين - أهل تاحكات - أهل ربوة موسى - أهل ايوفيس (دون الشرفاء) - أهل أسلدرار - أهل تاسكينت - أهل تيكيساس - أهل تامجلوشت - أيت يحمى (بتحت أغشتيم) - ومن نزلوا من ذات الأرحاء وسكنوا عند مسجد السوق
أيت ابن سوس : عائلة من حصن الخرواع لم يعد لها وجود وآخر ذكر لها كان سنة 1734م وآخر أفرادها كان عبدالله بن سعيد او بنسوس
أيت العسر : عائلة من حصن الخرواع لم يبق لها وجود وآخر ذكر لها كان سنة 1712م وآخر أفرادها كان عبدالله بن احمد العسر
أيت واعل : وهي فرع من عائلة كعرب الصراريين وأقدم من ذكر فيها الفقير عبدالله نيت واعل سنة 1869م ثم ابوبكر نيت واعل نيت وعرب سنة 1870م وكانت دارهم معروفة بفم الموضع حصن الخرواع. ولم يعد لهم ذكر في الحاضر
----------------
ايبرباضـن
قرية تقع بمنطقة ايزوكاين وتسمى قديما أنتكك وتشترك مع أكادير ونكارف في أصولها وأعراقها ومن أسرها
أيت الحسين أبربض : وهي من أشهر وأكبر العائلات في ايبرباضن وتنتمي أيضا الى العائلة الصرارية المذكورة أعلاه. ويقال أنهم انتقلوا من منطقة ايزوكاين بقبيلة اداكنضيف. والدليل على ذلك أنه توجد أسماء عائلية مشتركة بين القاطنين بمنطقة ايزوكاين أيت مزال والقاطنين بمنطقة ايزوكاين بايداكنضيف مثل اسم بوكيوض. وقد تفرعت من هذه العائلة بطون كثيرة لا زالت معمرة لبلدها الى الآن منها أسرة أيت بلقاسم وأيت احمد وأيت همو وأيت علي. وقد هاجر فرع من هذه العائلة كذلك الى قرية تيمجاض بهلالة وهوارة ومدينة مراكش وحاحا
أيت كومبارك : لا نعرف عنها شيئا سوى ذكر لأحد أجدادها كومبارك سنة 1884م
أيت أومساهل : عائلة برباضية انتهى أمرها في بداية القرن العشرين. وآخر من ذكر فيها محمد بن احمد امسهل البرباضي الامزالي
--------------------
أمرزكــــان
وهي مركز قرى منطقة ايزوكاين، وأقدمها وجودا واعمارا، وقد توالت فيها أسر عديدة انقرض معظمها ومنها
أيت ابلقـا : من أقدم العائلات الساكنة بأفلا واسيف وهي عائلة عريقة جدا في دوار أمرزكان منذ قرون عديدة تصل الى العهد المريني. وقد انقرضت نهائيا ولم يبق لها وجود في المنطقة. وكانت لها فروع بسيصيض وأكادير ونكارف. وترجع أصولها الى بلاد أملن بتافراوت. وحسب ما ورد في وثائقها فهي تنتمي الى قبيلة إكشتيمن وهي قبيلة من القبائل العربية الداخلة الى المغرب في عهد الموحدين وأصولها ترجع الى قبيلة جشم بالجزيرة العربية. وقد نزلوا في العهد المريني في منطقة أفلا وسيف بأيت مزال كمجاهدين. ولا نعرف لحد الآن من حاربوا هل البرتغال الذين كانوا في هذا الزمن يجوبون مناطق سوس السهلية أم غير ذلك. وهذا بحث نتركه للمؤرخين والمهتمين بتاريخ هذه الفترة من تاريخ منطقتنا. ومن أشهر فروع هذه العائلة أيت يعز وأيت مسعود وكانوا منتشرين بكثرة بين سيصيض وأمرزكان وأكادير ونكارف. ومن أقدم أجدادهم المعروفين لدينا هم الفقير مسعود بن الحسن ابلق وأولاده بركة بن مسعود ومحمد بن مسعود ويعز بن مسعود وقد كانوا على قيد الحياة سنة 1629م
أيت أملن : أو عائلة التملي. وأصلهم أيضا من بلاد أملن بتافروات. وهي عائلة منتشرة جدا ببلاد هشتوكة الجبلية وخصوصا أيت مزال وايلالن وغيرها. وتمتاز هذه العائلة بكثرة علمائها وفقهائها ومن أعلامها الأمرزكانيين، الفقيه أحمد بن محمد بن الحسن التملي أفقير من أمرزكان وكان حيا سنة 1727م، والفقيه محمد بن عبدالله ابن حمو بأمرزكان وكان حيا سنة 1759م، والفقيه محمد بن احمد بن داود امل من أمرزكان وكان حيا سنة 1763م، والفقيه احمد بن عبد الله أحمو من أمرزكان وكان حيا سنة 1772م
أيت ايبورك : عائلة أمرزكانية وطنا. وأصلا من ايغزرانان أفلا واسيف. وترجع أصولها بأجمعها الى أيت علي ايبورك القادمون من تفرسن الشهيرة. ومن أقدم أجدادها القاطنين بأمرزكان عبدالله بن صالح بن ايبورك وكان حيا سنة 1745م. ويشتركون مع بعض الأسر في قبائل هلالة وأيت والياض وأيت فلاس وايكونكا وادوكثير. في أصل واحد وهي قبيلة أيت تصليت بايلالن ومنهم جدهم الأعلى الشيخ سيدي ايبورك بن حسين الاسغركيسي الهشتوكي الذي قال عنه المختار السوسي العلامة الجليل علما ودينا وارشادا من أكابر مشايخ وعلماء قته أنجب أسرة علمية تناهز 30 من أفذاذ العلماء توفي كما سمعنا سنة 983هـ/1576م
أيت بوكيوض : وأصل هذه العائلة من أكادير ونكارف كما أنها تنتمي الى الصراريين ويرجع أصلها الى اداكنضيف. ومن أقدم أجدادها محمد بن سعيد بوكيوض القاطن بأكادير ونكارف وقد ورد ذكره بتاريخ 1797م
أيت تـووري : عائلة سيصيضية الأصل هاجر أحد أجدادها من قرية سيصيض الى أمرزكان في أوائل القرن العشرين وترجع أصولها الى عائلة أيت علي بن علي بسيصيض وتنتمي الى فرعها أيت بلحاج ثم أيت تووري وخلفت بقرية أمرزكان أسرة مزالية كبيرة ومن فروعها أيضا أسرة ببلاد هوارة
----------------------
توريرت ايزوكايــن
وقد ترجمها الفقهاء الأقدمون الى اسم ربوة الماء وكدية الماء. ومن عائلاتها
أيت داود : عائلة من توريرت ايزوكاين لازال خلفها الى الآن وأصلها أيضا من الصراريين. ومن أجدادها وأقدمهم الفقير دواد بن داود بن سعيد وكان حيا سنة 1716م. وابنه الفقيه الموثق احمد بن داود بن داود بن سعيد الصراري وكان حيا سنة 1747م
أيت حمييد : أو حمايد وهي عائلة من توريرت ازوكاين وهي أيضا صرارية الأصل. ومن أقدم أجدادها الحاج سعيد بن حمايد الصراري وكان حيا سنة 1823م
أيت بوتازارت : وقد ترجمها الفقهاء السابقون باسم أبو التين. وأصلهم أيضا من الصراريين. ونعرف من أقدم أجدادهم الفقير احمد بن محمد بوتازارت الصروري وكان حيا سنة 1794م
أيت موسى : لا نعرف شيئا عن أسلاف ولا خلف هذه العائلة إلا أحد الفقهاء الذي ينتمي اليها وهو الفقيه بلقاسم بن ابراهيم بن موسى من ربوة الماء وكان حيا سنة 1698م
--------------------------------

* * *

5 commentaires:

abderrahman a dit…

salam j ai bien aimer le site que vous avez relise c un site plein de ressources .
une constatation que j ai voulu voir dans la rubrique des familles a AMERZAGANE celle de la famille ait taouri[ait MAAZOUZ]et chokrane jazilane de vos efforts.
wa assalamo alaykom.

belkacem a dit…

السلام عليك
اجدد لك تشكراتي علي عملك هدا
يقال ان حماد ازوكي هو الرجل الاول الدي استقر في دوار ايبرباصن وهو جد لعاءلات بلقاسم و امقور و وينايت وبلعسري هل لديكم معلومات في هدا الشان وشكرا جزيلا بلقاسم

Mohamed Zalmadi Mzali a dit…

بعد السلام والتحية والاكرام
نعم إن جدكم احمد أزوكاي هو الجد الأعلى لجميع العائلات المنضوية تحت اسم أيت احمد، ومنهم بالاضافة الى ما ذكرت عائلة لحلو والوسيفي مع العلم أن لاحمد أزوكاي هذا اخوان عاشوا معه في القرن 18 وأغلبهم هاجر الى ايلالن وحاحا ومراكش والباقي أبادهم وباء الطاعون الذي عم المغرب في سنة 1800 و 1817 وسأوافيك إن شاء الله في موضوع خاص بشجرات الأسر المزالية وقد افتتحته بشجرة عائلتنا بسيصيض حيث سأبتدئ بالشجرات العامة والتي تجمع أغلب العائلات المنتمية لجد واحد ثم تتلوها تفاصيل كل فرع من فروعها وسوف تكتشف آنذاك أن جدكم احمد أزوكاي ليس إلا فردا واحدا بين أفراد شجرتكم العائلية الواسعة
وأرجو أن أوفق في هذا الأمر وأنا مستعد لكل ملاحظة وكل استفسار وكل اضافة لمعلومة من طرفكم تفيد الجميع
والسلام

lahlou a dit…

السلام عليك
شكرا على المعلومات القيم ننتظر المزيد وفقكم الله والسلام

abderrahman a dit…

salam merci d avoir mis l arbre des familles et je veux vous dire que les fils ait maazouz sont sept il vous manque MAAZOUZ MOHAMED l`aine des freres.
salam.

مستجدات وأخبار


إنشاء هيأة جمعيات أيت مزال

للتصدي لعملية التحديد الغابوي

* * *

نظمت

جمعية ايمي واسيف للنماء

حفل اختتام السنة الدراسية

2011-2012

بمركزية مجموعة مدارس أيت مزال

بتيمزكيد اوسرير

التفاصيل

=============

أيت امزال

بيان توضيحي من السيد ادريس مغاني‏ نائب رئيس جماعة أيت مزال حول ما قيل عن أزمة الماء الشروب

المزيـد

--==*==--

تكريم المرحوم أحمد أمزال العسري

--==*==--

ذكرى معركة أيت باها

--==*==--

توصلنا من الأستاذ أحمد بلقاسم المزالي

بقصيدة رائعة تحمل عنوان

AAQDAT A AIT MZAL

تحميل القصيدة

======================

توصلنا من الأستاذ الصافي مومن علي

بثلاثة مواضيع حول

1 - تقارب التشريع المغربي والتشريع الأمازيغي

2 - أصول المحاكمات الأمازيغية

3 - دعوة المشرع المغربي الى الاقرار بالقانون الكوني

--==*==--

====================

تدشينات

أشرف

عامل إقليم اشتوكة أيت باها

السيد عبد الرحمان بنعلي والوفد المرافق له، وأعضاء الجماعة القروية لأيت مزال، والفعاليات الاقتصادية والاجتماعية والجمعوية بمنطقة أيت باها،ومن ضمنهم اعضاء من مكتب جمعية ايمي واسيف للنماء بأيت مزال، وجمعيات أخرى، وجمهور واسع من المواطنين، وذلك صبيحة يوم الخميس 22 غشت 2013 حفل تدشين عدة مشاريع منها، مشروع تزويد خمسة دواوير بالماء الصالح للشرب بجماعة ايت مزال وتقديم حصيلة برنامج تزويد العالم القروي بالماء الشروب على مستوى الإقليم،

كما تم تدشين دار الطالب من أجل محاربة الهدر المدرسي في باشوية ايت باها، وتم عرض وتقديم حصيلة مشاريع التنمية الإجتماعية على مستوى الإقليم

--==*==--

وضع حجر الأساس

لترميم وإصلاح المدرسة العتيقة تيمزكيداو اسيف

تحت الرئاسة الفعلية

لعامل صاحب الجلالة على اقليم شتوكة ايت باها

يوم الخميس 7 فبراير 2013

التفاصيــل

***

تأسيس اتحاد جمعيات منطقة أيت مزال للتصدي لعملية التحديد الغابوي

--==*==--

كتاب مزاليون

--==*==--

الأستاذ الصافي مومن علي

التملي المزالي

======================

د/ عبدالحكيم أبواللوز

الأسكاري المزالي

======================

أحمد بلقاسم

البرباضي المزالي

======================

أحمد بوكيوض

الأمرزكاني المزالي

======================

الحسين بوعد

الأكنيعلي المزالي

======================

شكاية موجهة الى

المنسق العام لاتحاد جمعيات أيت مزال

بخصوص الرعاة الرحل الذين يعيثون في المنطقة فسادا، حيث يرعون أغنامهم وضأنهم بين شجر الأركان في هذا الوقت الذي يمنع فيه الرعي لقرب أوان القطاف

نص الشكاية

* * *

كلمة اتحاد جمعيات منطقة أيت مزال بمناسبة زيارة اللجنة الاستطلاعية البرلمانية لإقليم شتوكة أيت باها

ألقاها السيد الحاج ابراهيم اليربوعي

النائب الأول لرئيس الاتحاد

نص الكلمة

==================

عملية توزيع الدراجات الهوائية التي نظمتها جمعية ايمي واسيف للنماء بأيت مزال

التقريـر الأدبي والمصور

تفاصيل أخرى في موقع الجمعية

====================

كلمـــــــة

الكاتب العام لجمعية ايمي واسيف للنماء بأيت مزال

محمد زلماضي المزالي

بمناسبة الذكرى الثانية لمعركة أيت باها 1936

نظمتها جمعية تيللي نودرار

بتعاون مع المجلس البلدي لأيت باها

بمركز تأهيل الشباب

بمدينة ايت باها

يوم السبت 22 مارس 2014

نص الكلمة